كوب من الماء الساخن مع شرائح الليمون مفيد أم مضر؟

دمشق-سانا

يعتبر شرب كوب من الماء الساخن مع شرائح الليمون طقساً أساسياً للعديد من الأشخاص حول العالم، حيث يعتقد معظم الأشخاص أن ذلك يعزز صحة الجسم ويطرد السموم ويخفف الوزن ويقضي على البكتيريا الموجودة في الفم.

عضو نقابة أطباء دمشق الدكتور رضوان قطرية بين في تصريح لسانا أن غلي الخضراوات بشكل عام يؤدي إلى تفكيك الفيتامينات والبروتينات، مشيراً إلى أن شرائح الليمون غنية بفيتامين سي، لذلك عند وضع الشرائح في ماء ساخن يؤدي الى تفكيك المركبات الموجودة فيها.

والدكتور قطرية بين أن المعلومة القائلة بأن لمشروب الماء الساخن مع شرائح الليمون فوائد كبيرة معلومة غير صحيحة، ولا تستند لأي دراسة علمية تعزز صحة المقولة، موضحاً أنه مشروب شائع له قيمة اجتماعية فقط.

وحذر الدكتور قطرية من المشروب ونتائجه الخطيرة على صحة جسم الإنسان كونه يرفع من المعدل الحمضي الموجود في المعدة، ويساهم بارتفاع الضغط، ويزيد من تفاقم المرض للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأضاف أنه لا توجد أي علاقة بين المشروب وتخفيف الوزن أو إزالة السموم، موجهاً النصيحة بضرورة عصر الليمون وتمديده بالماء الفاتر وهو ما يعرف بالفريش بدلاً من وضع الشرائح مباشرة.

من جهته الدكتور حسام خليفة عضو نقابة أطباء الأسنان في ريف دمشق قال في تصريح مماثل إنه لا يوجد أي دليل علمي واضح يؤكد صحة وفوائد هذا المشروب، مشيراً إلى أن حامض الليمون يرفع المعدل القلوي في اللعاب، الذي يؤدي بدوره إلى إضعاف اللثة والأسنان والتي تبدأ بالتخريشات والحساسية.

ونصح الدكتور خليفة محبي هذا المشروب بالاعتدال في تناوله بمعدل كوبين في الأسبوع وبعد الطعام، محذراً من خطورة تناوله على الصحة في الصباح مباشرة أو قبل النوم.

أسامة شمس

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency