بيسكوف: صفقة الحبوب توقفت وستمدد في حال تنفيذ المتطلبات الروسية

موسكو-سانا

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديميتري بيسكوف اليوم وقف العمل بصفقة الحبوب، مؤكداً إمكانية عودة روسيا إليها على الفور بمجرد تنفيذ المتطلبات الروسية منها.

ونقل موقع آر تي عن بيسكوف قوله في إفادة صحفية: إن “الصفقة يمكن أن تعود فوراً بمجرد تنفيذ الجزء الروسي منها”.

من جانبها قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن روسيا أبلغت رسمياً اليوم كلاً من تركيا وأوكرانيا والأمانة العامة للأمم المتحدة باعتراضها على تمديد صفقة الحبوب.

من جهة ثانية وفي حديث إعلامي لها على يوتيوب أكدت زاخاروفا أن الأمم المتحدة فشلت في مهمة الوساطة أو في مهمتها لضمان تنفيذ هذه الصفقة لافتة إلى أنه يمكن الحديث عن فشل الأمين العام والأمانة العامة تحت قيادته مباشرة وهذا سيكون أدق تعبير.

وأضافت زاخاروفا: إن الأمم المتحدة كانت تعمل على تنفيذ الصفقة لكن التعهدات أمام الجانب الروسي لم تنفذ، مشيرة إلى أنه صدرت عن الأمم المتحدة “تصريحات صحيحة وجميلة فقط”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد في الاجتماع الـ 46 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود أنه إذا لم ينفذ الجزء الروسي صفقة الحبوب فلن يكون هناك حديث عن تمديدها.

وتنص اتفاقية صفقة الحبوب بين روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، إلا أن الجزء الثاني من الصفقة المتعلق بوصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية لم يتم تنفيذه، نظراً لوقوف العقوبات الغربية حجر عثرة أمام ذلك.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بيسكوف: الحرب على الإرهاب يجب أن تكون بلا هوادة

موسكو-سانا أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ضرورة ملاحقة الإرهابيين بحزم وبأقصى