باتروشيف يجدد استعداد روسيا للحوار حول تسوية الأزمة الأوكرانية

موسكو-سانا

جدد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف اليوم استعداد بلاده للحوار حول تسوية الأزمة الأوكرانية، على أن يسعى الرعاة الغربيون إلى تشجيع نظام كييف على التفاوض.

ونقلت وكالة تاس عن باتروشيف قوله في تصريح خلال اجتماع عقد في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا لممثلين رفيعي المستوى من دول مجموعة “بريكس”، المسؤولين عن القضايا الأمنية: “إن روسيا مستعدة للحوار، وهو ما ذكرته مراراً وتكراراً ، لكن من الضروري تشجيع المفاوضات حصرياً من القيمين الغربيين على نظام كييف الذي حرم نفسه من التفاوض مع بلدنا”، منوهاً في الوقت ذاته بجهود شركاء بريكس لتعزيز تسوية سلمية تفاوضية للأزمة الأوكرانية وتقديم خدمات الوساطة.

وأعرب عن تقديره لتفهم الشركاء في بريكس لأسباب إجراء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وتقييمهم المتوازن للأحداث الجارية، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها يفعلون كل شيء لتصعيد النزاع عبر زيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، بما في ذلك قذائف اليورانيوم المنضب والصواريخ المجنحة بعيدة المدى والذخائر العنقودية المحرمة دولياً.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في السابع من الشهر الجاري أنها ستورد إلى أوكرانيا ذخائر عنقوديةً محظورةً بموجب اتفاقية دولية صدقت عليها 123 دولةً، لكن لم تنضم إليها الولايات المتحدة وأوكرانيا، ولاقى هذا الإعلان انتقادات دوليةً واسعةً من روسيا وغيرها من الدول والمنظمات.

وفي سياق متصل أشار باتروشيف إلى أن المنظمات الإرهابية المنتشرة عالمياً أداة لتعزيز نفوذ الولايات المتحدة وحلفائها، وقال: “أغلب المجموعات الإرهابية الكبيرة الرئيسية الحديثة يتم إنشاؤها وتزويدها بالأسلحة وتمويلها بواسطة الأجهزة الاستخباراتية التي تنفذ قرارات الدول الغربية”.

وأوضح أن “الإرهاب بالشكل الذي يوجد به حالياً هو أداة مباشرة لتعزيز نفوذ الولايات المتحدة وأتباعها”، لافتاً إلى أن “موسكو تعتبر التعاون بين دول البريكس في مجال مكافحة الإرهاب إحدى أولويات المجموعة ودولها”.

وأضاف: إن روسيا تعارض تسييس التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب، واستخدام المعايير المزدوجة في هذا المجال، لافتاً إلى أن مكافحة الإرهاب يجب أن تستند إلى المعايير والمبادئ العالمية ومبادئ القانون الدولي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: مفاوضات حل الأزمة الأوكرانية يجب أن تقوم على الوعي بالواقع

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن “صيغة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي”