كينيدي: الاستخبارات الأمريكية أنفقت 5 مليارات دولار لتمويل احتجاجات كييف عام 2014

واشنطن-سانا

كشف مرشح الرئاسة الأمريكية الديمقراطي روبرت كينيدي جونيور أن الاستخبارات الأمريكية مولت الاحتجاجات في أوكرانيا عام 2014 بمبلغ 5 مليارات دولار.

ونقلت وكالة تاس عن روبرت كينيدي قوله في مقابلة مع المقدم الأمريكي تاكر كارلسون نشرها في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي “اكس”: “جرت الاحتجاجات الجماهيرية في ساحة ميدان الاستقلال في كييف عام 2014 ولم تقل الصحف والحكومة الأمريكية لنا أبداً أنها تمول هذه الاحتجاجات… فيما تبين أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وهي واجهة لوكالة المخابرات المركزية أنفقت 5 مليارات دولار على هذه الاحتجاجات التي أدت إلى انقلاب في الدولة”.

وأضاف كينيدي:”قبل شهر من الإطاحة بالحكومة أجرت فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي في ذلك الوقت محادثة سرية مع السفير الأمريكي تم نشر تسجيلها، حيث قامت بتشكيل مجلس وزراء جديد لأوكرانيا”.

وكانت أوكرانيا شهدت عام 2014، اندلاع احتجاجات بسبب قرار السلطات وقف السياسة الهادفة إلى الاندماج مع الاتحاد الأوروبي، ما أدى إلى انقلاب على الرئيس آنذاك فيكتور يانوكوفيتش، الذي أجبر على المغادرة إلى روسيا، وكشفت الكثير من الوثائق أن هذه الاحتجاجات كانت ممولة من قبل الغرب تحت مسمى “الثورات الملونة” التي تستهدف الدول الرافضة لهيمنة الولايات المتحدة وحلفائها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: روسيا ستتخذ كل التدابير لشل قدرة نظام كييف على استهداف منشآت الطاقة

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن روسيا ستتخذ جميع التدابير اللازمة …