عبد اللهيان: الاتحاد الأوروبي يتخذ نهجاً غير بناء بمواصلته سياسة العقوبات

طهران-سانا

انتقد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان النهج غير البناء للاتحاد الأوروبي عبر مواصلة سياسة العقوبات ضد إيران، مؤكداً أن استمرار هذا الوضع ليس في مصلحة أوروبا.

وقال عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: إن “الإفراج عن أموالنا المجمدة تطور إيجابي كما أن عودة أطراف الاتفاق النووي لالتزاماتها ليس بعيداً إذا توفرت الإرادة الجدية”، مشيراً إلى أن التفاعل بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يسير الآن على المسار الصحيح للتعاون.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن قلقه إزاء الأزمة الحالية في النيجر وقال: “إننا نتابع بدقة التطورات في هذا البلد ونؤكد على أهمية سيادة القانون فيه وبالطبع تجنب أي تدخل عسكري، ومع ذلك فإننا نعتبر أن الحصار المفروض على النيجر يؤدي الى تفاقم مشاكل شعبها”.

وحول التطورات في أوكرانيا شدد عبد اللهيان على أن إيران “لا تجامل أي طرف في سياستها الخارجية وهي تعلن صراحة أن الحل في أوكرانيا سياسي وأن الاتهامات باستخدام طائرات مسيرة إيرانية في مهاجمة أهداف أوكرانية لا أساس لها على الإطلاق، كما أن السلطات في كييف لم تقدم لحد الآن أي وثيقة دامغة تثبت هذا الادعاء”.

بدوره رحب بوريل بالتقدم الحاصل في العلاقات بين إيران ودول المنطقة، معرباً عن اعتقاده أن “بعض سوء الفهم بين إيران وأوروبا يمكن حله من خلال الحوار”.

وشدد بوريل على أهمية التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأضاف: “أود أن أؤكد أنه سنبذل ما يمكن لمواصلة المحادثات وإعادة جميع الأطراف في نهاية المطاف إلى الاتفاق النووي، وأنا متفائل بالنتيجة”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بوريل يدعو إلى وقف الهجوم الوحشي “الإسرائيلي” على رفح

بروكسل-سانا دعا مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل اليوم الكيان الصهيوني