الشريط الإخباري

لافروف: مجموعة (بريكس) لا تطمح لأن تصبح قوة جماعية مهيمنة جديدة

موسكو-سانا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مجموعة (بريكس) لا تطمح لأن تصبح قوة جماعية مهيمنة جديدة لكنها مستعدة لأن تكون إحدى ركائز النظام العالمي الجديد متعدد الأقطاب.

وقال لافروف في مقال لمجلة أوبونتو الجنوب إفريقية: “ليس لدينا هدف لاستبدال الآليات متعددة الأطراف ناهيك عن أن نصبح قوة جماعية مهيمنة جديدة لكن بريكس مستعدة للاستجابة لطلب أن تصبح إحدى ركائز النظام العالمي الجديد متعدد المراكز والأكثر عدلاً، وهذا هو السبب في إطلاق المجموعة لعملية التوسع”.

وذكر لافروف أن من بين أولويات المجموعة تعزيز إمكانات بنك التنمية الجديد ومجمع احتياطيات النقد الأجنبي الافتراضي لبريكس وتطوير آليات الدفع وزيادة دور العملات الوطنية في التسويات المتبادلة، لافتاً إلى أنه من المقرر أن تكون هذه القضايا محور الاهتمام في قمة بريكس في جوهانسبرغ.

ومن المقرر عقد قمة بريكس في جوهانسبرغ في الفترة من الـ 22 إلى 24 من آب الجاري، حيث سيحضر قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا وسيمثل روسيا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فيما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيشارك في القمة عبر الفيديو.

وتضم مجموعة بريكس كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، بينما أعلنت مؤخراً 19 دولة على الأقل عن رغبتها في الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية بما في ذلك الأرجنتين وإيران والجزائر وتونس وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: روسيا ستواصل العمل مع منظمة التعاون الإسلامي لمواجهة التحديات الغربية

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستواصل العمل مع منظمة التعاون الإسلامي