ليث مبيض تحدى إعاقته الجسدية وأبدع بكرة السلة على الكراسي المتحركة

دمشق-سانا

تغلب لاعب كرة السلة ليث مبيض على إعاقته الجسدية وأثبت نفسه بجدارة في ميدان لعبته المفضلة خلال السنوات الماضية، فشكل أنموذجاً مثالياً للطموح الكبير والإرادة القوية التي لا تهزم.

ولد ليث مبيض عام 1996 بأطراف غير مكتملة “فاقداً للسواعد وكف اليد”، وعلى الرغم من ذلك فلم يجد هذا الأمر حاجزا أمام طموحه الذي بدأ يكبر معه في كل يوم في طريقه للإندماج في المجتمع، سواء بالرياضة أو نواحي الحياة الأخرى وخصوصاً العمل.

ففي تصريح لـ “سانا” قال مبيض: حالة التحدي الكبيرة لإثبات وجودي كشخص مهم في المجتمع رافقتني منذ صغري، فكانت انطلاقتي الرياضية في عام 2009 من خلال ممارسة كرة السلة على الكراسي المتحركة، وأتقنت فنونها رغم التحدي الكبير الذي واجهني بسبب غياب السواعد وكف اليد، حيث تمكنت من التكيف مع هذا الوضع وإيجاد البيئة الخاصة خلال التدريب والذي كان يصل لساعات طويلة تتجاوز أكثر من 6 ساعات كل ثلاثة أيام.

وأضاف مبيض: قطعت أشواطاً كبيرة بكرة السلة، وما زاد من ثقتي بنفسي هو التشجيع الكبير من المدرب الذي راهن على موهبتي في تحقيق الإنجازات وساعدني في ابتكار تمارين مختلفة باللعبة كتنطيط الكرة من غير راحة.

ولفت مبيض إلى أنه دعي للانضمام إلى المنتخب الوطني عام 2016، وخاض معه العديد من البطولات الخارجية خلال السنوات السابقة، وقدم وزملاؤه في المنتخب مستوى مهارياً لافتاً وحققوا نتائج جيدة، ففي بطولة لبنان الدولية نالوا المركز الثاني بعد فوزهم على منتخبي الهند ولبنان، وكانوا من المنافسين الأقوياء في بطولة الهند الدولية، وفازوا على منتخبي بنغلادش وفلسطين، مبيناً أن قادمات الأيام تحمل الكثير من الاستحقاقات لمنتخبنا ولن يألو جهداً لتحقيق طموحه وإحراز النتائج اللافتة لسورية والوقوف على منصات التتويج.

أن تمتلك الإرادة والعزيمة لتحقيق طموحك في مجال واحد سيحملك لتبصم بقوة في بقية المجالات، فقط ثق بنفسك وبإمكانياتك هي القاعدة التي يؤمن بها مبيض، حيث لفت إلى أن الإبداع حالة تتكرر في ميادين الحياة كافة، فقط أن تقبل التحدي وتمتلك مقومات النجاح.

يشار إلى أن اللاعب ليث مبيض التحق بكلية العلوم السياسية في دمشق وتخرج فيها عام 2019، ويعمل في مجال الغرافيك والتصميم وحاضر بالعديد من الدورات التدريبية المتخصصة بهذا الجانب.

محمد الرحيل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الاتحاد أهلي حلب يتوج بطلاً للنسخة الأولى من دوري تحت 21 عاماً لكرة السلة

حلب-سانا توج فريق الاتحاد أهلي حلب بلقب بطولة دوري كرة السلة لفئة الرجال تحت 21 …