دراسة أمريكية: تغير المناخ أدى لنشوب حرائق غابات أكثر حدة في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا

كشفت دراسة حديثة أن تغير المناخ يسهم في تكرار حدوث حرائق الغابات بولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويجعلها أكثر قابلية للاشتعال.

ووفقاً لوسائل إعلام أمريكية فإن الدراسة التي جاءت بعنوان “الاحترار المناخي يزيد من مخاطر نمو حرائق الغابات اليومية الشديدة في كاليفورنيا” أظهرت أن ارتفاع درجة حرارة المناخ أدى إلى تعزيز تواتر النمو اليومي الشديد لحرائق الغابات بنسبة 25 بالمئة في المتوسط مقارنة بظروف حقبة ما قبل تطور الصناعة.

وقام الباحثون بتحليل ودراسة 18 ألف حريق اندلع في كاليفورنيا في الفترة من 2003 إلى 2020 والظروف الجوية التي حدثت فيها تلك الحرائق، فوجدوا أن هناك عوامل معينة يمكن أن تجعل الحرائق تنمو إلى حرائق شديدة تنتشر بسرعة وتحترق بشكل متفجر.

وكشفت الدراسة أن العامل الحاسم الذي يؤثر في المقام الأول على سلوك الحرائق هو تأثير درجة الحرارة على رطوبة الوقود، وذلك لأن الحرائق يمكن أن تصبح أكبر وأكثر حدة عندما يكون لديها ما يكفي من الوقود الجاف والهش لاشتعالها.

ووجد الباحثون أن عدد الحرائق سريعة النمو يمكن أن يتضاعف تقريباً بحلول نهاية القرن الحالي، مؤكدين أن من الطرق الفعالة للتخفيف من مخاطر الحرائق الشديدة إزالة الوقود الإضافي من الغابات المكتظة بحيث تكون هناك كميات أقل من الوقود القابلة للاشتعال.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

دراسة أمريكية: تسريع وتيرة الإنتاج الحيواني لمواجهة أزمات الغذاء يهدد بانتشار الأوبئة

واشنطن-سانا حذرت دراسة حديثة من أن تسريع وتيرة الانتاج الحيواني لمواجهة أزمات نقص الغذاء