الشريط الإخباري

الصراع على سورية والأبعاد الجيوسياسية في كتاب الباحث عبد الله الأحمد

دمشق-سانا

(الصراع على سورية والأبعاد الجيوسياسية) كتاب للباحث عبد الله الأحمد، يسلط الضوء من خلاله على الخلفيات التي سبقت الحرب على سورية، ليشكل مرجعاً فكرياً يوضح الأطماع والتحديات التي تواجهها سورية.

وفي الكتاب، أشار الأحمد إلى ما حدث في العراق ودور الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب عليها، وما قامت به خلال ما جرى في الاتحاد السوفييتي زمن غورباتشوف وفي يوغسلافيا ومساندة بريطانيا، بهدف تغيير الواقع الجيوسياسي العالمي والتأسيس لواقع جديد يخدم مصلحتها ومصلحة الكيان الصهيوني ومن يساندهما.

وبين الأحمد أن الدور الخطير لتركيا وبعض الدول الكبرى والمنظمات الدولية غير الحكومية في ترتيب ما سُمي بـ “الربيع العربي” والأبعاد الجيوسياسية للحرب ولمشروع الشرق الأوسط الكبير في المنطقة ونهب ثروات شعوبها وأسباب استهداف سورية والتحديات المستقبلية.

وأوضح الكتاب أن موقع سورية وتموضعها الجيوسياسي جعلها في هدف العاصفة منذ بداية أحداث الربيع العربي، ولاسيما أنها تشكل ممرا حيويا لأوروبا وإفريقيا وآسيا ومنطقة حيوية لروسيا والصين.

ويسلط الكتاب الذي يقع في 224 صفحة من القطع الكبير والصادر عن منشورات دار الرضا للنشر الضوء على مكانة سورية ودورها العروبي كحاضنة للمد القومي العربي ومناهضتها للسياسات الغربية التي تستهدف المنطقة، لافتاً إلى المواجهة الاستراتيجية بين القوى العظمى والإقليمية وتصاعدها خلال الحرب على سورية.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency