في معرض الزهور… منتجات الحرف اليدوية تضيف جمالاً وتنوعاً

دمشق-سانا

من مواد بسيطة معظمها معاد تدويرها تصنع هدى بيلتو الدمى القماشية وتعرضها ضمن الجناح المخصص للحرف اليدوية أمام زوار معرض الزهور بحديقة تشرين في دمشق.

وتقول هدى:” المشاركة في المعارض والبازارات فرصة لترويج منتجات الحرفيين، التي تتميز بدقة الصنع يدويا ومن المواد المتوافرة محلياً كالأقمشة والثياب القديمة أو من القطن والديكرون”، مضيفة: “معرض الزهور مساحة جمعت جمال الطبيعة مع منتجات الحرفيين من مختلف المهن وحرصنا على تعريف الزوار بطريقة صنعها وبيعها بأسعار مناسبة”.

وعلى طاولة مجاورة في الجناح نفسه تعرض سماح حسون مجموعة من الحقائب اليدوية المصنوعة من إعادة تدوير الأقمشة والمطرزة بالسنارة، موضحة أن مشاركتها تهدف إلى تسويق منتجاتها من جهة وتشجيع الزوار على استخدام بقايا الأقمشة بصناعة أشياء مفيدة من جهة أخرى، لافتة إلى أن هذا المشروع حقق لها عائداً مادياً ساعدها في تحسين وضعها المعيشي.

صمديات ومجسمات صغيرة صنعها الشاب إبراهيم فرنجي من الجبصين وأضاف إليها الألوان المختلفة، وبطريقة عرضها نجح في تشكيل لوحة تجذب زوار المعرض، حيث بين فرنجي أنه بدأ بهذه الحرفة بفكرة بسيطة أنجز خلالها مجموعة من القطع وبعد تشجيع من المحيطين به انطلق بمشروعه الذي يسعى للتعريف به عبر المشاركة بالمعارض لتشجيع الشباب على الدخول بهذا المجال.

وباستخدام الرمل الملون وحركات يديه بخفة ساحرة يشكل الشاب جورج شامي أمام زوار المعرض لوحات جميلة ويكتب أسماء الراغبين وسط الزجاجة مع تنسيق الألوان بطريقة ملفتة، بينما كانت مشاركة خلود الجراد بعرض الشموع المعطرة، موضحة أنها تعلمت هذه الحرفة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وترغب بتطويرها لتكون مشروعها المستقبلي.

في حين عرض محمود السيد منتجاته من أوان وتحف مصنوعة من الفخار، مؤكداً أن عدداً كبيراً أقبل على شرائها، لأنها صحية من جهة وتتميز بجمالية تراثية من جهة أخرى.

ووجدت المهندسة رولا ظواهرة معرض الزهور فرصة للتعريف بالكريمات الطبية المصنعة من مواد طبيعية، مشيرة إلى أن هذا العمل أصبح مشروعاً أسرياً يشاركها فيه زوجها وأبناؤها.

في حين لفتت مريم خلف، التي زينت طاولة منتجاتها بالمعرض بحقائب يدوية ذات أحجام وأشكال مختلفة مشغولة من الجلد الطبيعي والخيوط الملونة، إلى أهمية هذا المعرض بالتعريف بأعمالهم.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إغلاق حديقة تشرين لإجراء أعمال صيانة تحضيراً لمعرض الزهور

دمشق-سانا أعلنت محافظة دمشق عن إغلاق حديقة تشرين اعتباراً من اليوم ولغاية بعد غد الثلاثاء، …