كنعاني: المواقف المناهضة لإيران بالبرلمان الأوروبي أضرت بالعلاقات الثنائية

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم أن المواقف المناهضة لإيران في البرلمان الأوروبي أضرت بالعلاقات الثنائية، متوقعاً منه ألا يسمح لبعض المجموعات بالإدلاء ببيانات غير بناءة ولا أساس لها.

ونقلت وكالة ارنا عن كنعاني قوله رداً على مواقف وتصريحات رئيس البرلمان وبعض ممثلي الاتحاد الأوروبي: “إن هذه المواقف والتصريحات تتوافق مع استمرار السياسة الفاشلة تجاه واقع المجتمع والشعب الإيراني، كما إنها تشير الى عدم جهوزيتهم وارتباكهم أمام استقرار وعقلانية وسلطة إيران”.

وأضاف كنعاني: إن تطبيق منطق التدخل واللجوء إلى الضغط السياسي الدعائي العقيم ضد منطق الإعداد للتفاعل المبني على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة يكشف عن عدم جدية وعدم أمانة البعض في أوروبا في التعامل مع إيران.

وأوضح كنعاني أن التصريحات التدخلية لبعض أعضاء البرلمان الأوروبي تعكس بوضوح مدى فعالية بعض السياسيين الأوروبيين من حملات التضليل، مشيراً إلى أنه في أحسن الأحوال قد وقعوا في مستنقع المداولات المنحازة والظالمة.

ولفت كنعاني إلى أن المواقف المناهضة لإيران في البرلمان الأوروبي تسببت في إلحاق ضرر كبير بالعلاقات الثنائية بينهما.

من جهة ثانية وفيما يتعلق بالضغوط السياسية ضد إيران في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكد كنعاني أن هذه الضغوط ستؤدي إلى نتيجة عكسية قائلاً: “إنه لمدعاة للأسف أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا وأمريكا يسعون من خلال  العسكرة السياسية في اجتماع مجلس الحكام تحت غطاء الدفاع عن وكالة الطاقة الذرية الدولية واتفاق الضمانات إلى قلب حقائق التعاون الصادق بين إيران والوكالة الدولية”.

وأوضح كنعاني أن هذه الدول مجتمعة تنتقد طبيعة التعاون بين إيران والوكالة الدولية في الوقت الذي حقق الجانبان تقدماً كبيراً في مجال تعزيز التعاون المشترك وفقاً لاتفاق آذار 2023 والذي التزمت به إيران وأدى إلى حل العديد من القضايا الفنية بين الطرفين وزيادة التعاون والحوار الثنائي بينهما مشيراً إلى أن بلاده ستتخذ في أقرب فرصة الرّد الذي يليق بتحرك الترويكا الأوروبية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية

طهران-سانا أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن القرار الصادر عن مجلس