فعاليات ترفيهية وتعليمية في معرض جمعية مكتبة الأطفال العمومية باللاذقية

اللاذقية-سانا

تتواصل الفعاليات الترفيهية والأنشطة التعليمية التفاعلية المرافقة للمعرض الرابع لكتاب الطفل الذي تستضيفه جمعية المكتبة العمومية للأطفال في دار الاسد للثقافة باللاذقية.

وتضمنت النشاطات خيال الظل ضمن مسرح تفاعلي، إضافة الى مجموعة من الموشحات الأندلسية والأغاني التراثية الطربية قدمتها فرقة شدن، ونشاط ترفيهي تعليمي لفريق بالون.

واستطاع مسرح خيال الظل جمع الأطفال لمشاهدة الحكايا والقصص التعليمية والترفيهية الشيقة والهادفة، التي تحاكي عقل الطفل وخياله بأسلوب محبب من خلال تحريك الشخصيات والأداء الصوتي لممثلي فرقة اليسار المسرحية بإدارة وإخراج نضال عديرة.

وبين الممثل المسرحي في فرقة اليسار حيدر طه أن مسرح خيال الظل يهدف إلى إيصال رسائل هادفة لتوجيه الطفل وتعليمه بأسلوب مبسط ومحبب، بما يحقق هدف الحفاظ على هذا النوع من الفن من الاندثار.

ولفت الممثل براء فارس إلى أن مسرح خيال الظل يجذب الطفل من خلال أداء الممثل وتحكمه بنبرات صوته التي تتغير بتغير الشخصية، وطريقة تحريكه للرسوم الكرتونية ومخاطبة الطفل والحوار معه بشكل مباشر، ما يزيد من حماس الطفل وبالتالي إيصال الرسالة التعليمية للطفل بشكل مباشر.

كما قدمت فرقة شدن بقيادة الملحن زياد مليس مجموعة من الموشحات الأندلسية والقدود الحلبية وأغاني تراثية طربية.

وأوضح الملحن وقائد الفرقة زياد مليس أن الهدف من تشكيل الفرقة هو إحياء الموشحات الأندلسية والتراث العربي من خلال غناء جماعي بأصوات أنثوية لخمس عشرة مغنية في الفرقة، مضيفاً أن غناء الموشح يتطلب مزيداً من الجهد والتعب ودراسة أكاديمية بعلم الإيقاع والصولفيج وتقديم القوالب الموسيقية والقدود والطقطوقة بأسلوب محترف.

وبينت معلمة الصولفيج المغنية كنانة شيث حيدر أن الموشحات الأندلسية والقدود الحلبية هي مخزون فني عريق يجب الحفاظ عليه وإحياؤه، لذلك يتم التركيز على هذا النوع من الغناء.

وأشارت وفيقة اب علي المغنية في الفرقة إلى أنهم عملوا على تطوير الفرقة من حيث الأداء والاختيارات الغنائية ليقدموا أرقى أداء وأجمل لحن.

كما قدمت فرقة بالون مجموعة من الأنشطة بالتعاون مع دار القمر، حيث بين المشرف بفرقة بالون هاني حمود أن الفريق يقوم بنشاطات تعليمية مرتبطة بالمنهاج ضمن رياض الأطفال والأعياد والاحتفاليات الخاصة بالأطفال، إضافة إلى إقامة فعاليات إنسانية ضمن مراكز الرعاية الخاصة بالطفل كمراكز الأيتام والسرطان وغيرها لزرع البسمة على وجوههم والفرحة في قلوبهم.

غفار ديب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency