الشريط الإخباري

اليونسكو تدرج موقعاً فلسطينياً على لائحة التراث العالمي

القدس المحتلة-سانا

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” موقع “أريحا القديمة – تل السلطان” في فلسطين على لائحتها للتراث العالمي.

وتعليقاً على ذلك، رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم وفقاً لما نقلته وكالة وفا بقرار “اليونسكو، مؤكداً أهمية القرار لمنع سلطات الاحتلال من الاستمرار في الاعتداء على المناطق التاريخية والأثرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في أريحا باعتبارها جزءاً من تاريخ وتراث الشعب الفلسطيني.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية: إن قرار إدراج مدينة “أريحا القديمة -تل السلطان” على قائمة التراث العالمي لـ “اليونسكو” يؤكد القيمة العالمية الفريدة للموقع ولفلسطين بشكل عام، ويدحض بوجه قاطع كل ادعاءات كيان الاحتلال الإسرائيلي ومحاولاته تهويد الآثار الفلسطينية، بما يتماشى مع مخططاته الاستيطانية والتهويدية.

وطالبت الخارجية المجتمع الدولي و”اليونسكو” بحماية فلسطين وشعبها والحفاظ على مواقع التراث الفلسطينية من الاعتداءات المتواصلة للاحتلال الإسرائيلي الذي يحاول تدمير التراث وتشويهه وتزوير التاريخ.

بدورها، أوضحت وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايعة أن هذا القرار جاء خلال الدورة الخامسة والأربعين لـ “اليونسكو” المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض، وبذلك أصبحت فلسطين تمتلك خمسة مواقع مسجلة رسمياً على قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو بعد القدس “البلدة العتيقة وأسوارها” وبيت لحم وبتير والخليل “البلدة القديمة في الخليل”.

وأكدت معايعة أهمية القرار باعتبار الموقع جزءاً أصيلاً من التراث الفلسطيني المتنوع ذي القيمة الإنسانية الاستثنائية وأهميته العالمية كأقدم مدينة محصنة في العالم، ويستحق أن يكون أحد مواقع التراث العالمي، مشيرة إلى التعاون ما بين وزارة الخارجية وبعثة فلسطين لدى “اليونسكو” وبلدية أريحا والخبراء المحليين والدوليين لتحقيق هذا الإنجاز.

ويعرف موقع تل السلطان بـ “أريحا القديمة”، وهو أقدم مدينة زراعية محصنة في العالم، ويشهد اقتحامات دائمة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، بهدف الاستيلاء عليه وتهويده.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

اليونسكو تمنح الصحفيين الفلسطينيين في غزة جائزتها لحرية الصحافة

باريس-سانا منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونسكو جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحفيين …