“معا لتحصين الأسرة وغرس المفاهيم التربوية” ندوة بثقافي السويداء

السويداء -سانا

تركزت الندوة التي أقامها المركز الثقافي العربي بالسويداء بعنوان معا لتحصين الأسرة وغرس المفاهيم التربوية والأخلاقية حول جملة من المسائل المتعلقة بالأسرة وبنائها الاجتماعي ودورها التربوي المتكامل مع المدرسة وتأثير وسائل الإعلام عليها.

وتحدثت رئيسة فرع جمعية تنظيم الأسرة السورية بالسويداء  إقبال حامد  في المحور الأول لها بالندوة عن أثر التحولات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها المجتمعات الإنسانية عبر الزمن على أنماط تكوين الأسرة وحياتها والتبدلات الكبيرة التي أحدثتها في بنيتها وتركيبها وفي الأدوار والوظائف التقليدية لأفرادها.

وأشارت حامد في المحور الثاني بعنوان  كيف تستطيع الأسرة أن تؤدي دورها في المجتمع  إلى أهمية التقارب في الأفكار والقيم والمفاهيم وتعزيز الاحترام المتبادل بين أفراد الأسرة والمشاركة بصنع القرار وتقاسم المسؤوليات بين الوالدين .

ولفتت رئيسة فرع جمعية تنظيم الأسرة بالسويداء خلال المحور الثالث لها بعنوان ثورة المعلومات وأثرها في العلاقات الأسرية إلى ردود الفعل المحتملة للأسرة استجابة لمعطيات ثورة المعلوماتية وما يترتب عليها من نتائج على مستوى التكيف لدى الأبناء ومنها رفض التعامل مع كل ما هو جديد والتمسك بالقديم التقليدي الانغلاق والعزلة أو الأخذ بمستجدات العصر والمشاركة فيها  الانفتاح والتقبل  أو التردد وعدم القدرة على صناعة القرار.

ودعت حامد في ختام حديثها إلى إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية ذات الصلة بشؤون السكان وتأسيس أرضية مجتمعية قوية هدفها التركيز على تحصين الأسرة للحفاظ على هويتنا وحضارتنا وتعزيز القيم والعادات والتقاليد التي تدعو إلى تماسك الأسرة وتوفير كل آليات الحماية والأمن الغذائي والنفسي والاجتماعي لها والتوسع بإحداث مراكز الإرشاد النفسي والاجتماعي والقانوني .

بدوره تطرق الموجه التربوي في مديرية التربية رضوان عيد  إلى دور الأسرة في تنشئة الأطفال ونموهم النفسي ومراقبة سلوكهم وجعلهم منسجمين مع المجتمع وأعرافه وكيفية تعريفهم بالأساليب السلوكية اللازمة و التعامل مع الآخرين مشيرا إلى مدى انعكاس العلاقة التي تنشأ بين الوالدين والطفل وطريقة معاملته على تشكيل شخصيته في جميع جوانبها وإلى مدى تأثير العنف الأسري الجسدي والنفسي على شخصية الطفل.

من جانبه بين الصحفي  حسين خويص  في محور بعنوان دور الإعلام وتأثيره الثقافي والتربوي في الجيل  ميزات وسائل الإعلام وقدرتها على مخاطبة عقول وعواطف المتلقين واتساع تأثيرها في الوقت الراهن واستحواذها على اهتمامات جيل الشباب وخصائص الصحافة الموجهة لجيل الشباب.

حضر الندوة عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي يحيى الصحناوي ورئيس المكتب الإداري لفرع نقابة المعلمين بالسويداء رمزية ركاب ومدير الثقافة بالسويداء منصور حرب هنيدي.

عمر الطويل

انظر ايضاً

إضاءات على حرب تشرين التحريرية في ندوة بثقافي السويداء

السويداء-سانا استضاف قصر الثقافة بمدينة السويداء ندوة فكرية، نظمتها مديرية الثقافة

اترك تعليقاً