محافظة القدس تصدر توضيحاً حول الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية للمدينة المقدسة

القدس المحتلة-سانا

كشفت محافظة القدس أن 3 فلسطينيين استشهدوا، وأصيب 29 آخرون في المدينة، جراء اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المدينة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأوضحت المحافظة في تقرير اليوم نقلته وكالة وفا أن ثلاثة شهداء بينهم طفل ارتقوا برصاص قوات الاحتلال خلال شهر آب الماضي، ليرتفع عدد الشهداء في المدينة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيلول إلى 12 شهيداً بينهم 4 أطفال، فيما أصيب 29 مقدسياً بجروح والمئات بحالات اختناق بالغازات السامة، كما اعتقلت قوات الاحتلال 132 مقدسياً بينهم 62 طفلاً و 32 سيدة.

ولفتت المحافظة إلى أن المستوطنين نفذوا 55 اعتداء على أحياء المدينة واستولوا على منزل عائلة صب لبن في البلدة القديمة بالقدس، إضافة لاستمرار اقتحاماتهم للمسجد الأقصى حيث اقتحمه 14886 مستوطناً.

وأشارت المحافظة إلى أن الاحتلال يواصل توسيع عمليات الاستيطان في القدس، حيث انتهى من إقامة نفق استيطاني أسفل القصور الأموية بالقرب من السور الجنوبي للمسجد الأقصى، وأعلن مخططات لإقامة 450 وحدة استيطانية قرب بلدة جبل المكبر و670 وحدة استيطانية في بلدة بيت صفافاً، فيما هدم 38 منزلاً ومنشأة وأرغم 17 فلسطينياً على هدم منازلهم وقام بـ 19 عملية تجريف للأراضي، وسلم 84 أمر هدم لعدد من المنشآت التجارية والمنازل في أحياء وادي الجوز ووادي حلوة وسهل بدو ومنطقة الصوانة.

وبينت المحافظة أن سلطات الاحتلال تواصل انتهاكاتها بحق الشخصيات الوطنية المقدسية، فخلال الربع الثالث سلم الاحتلال محافظ القدس عدنان غيث أمراً بتجديد قرار منعه من دخول الضفة الغربية علماً أنه يخضع لحبس منزلي مفتوح منذ مطلع آب 2022، كما جدد الاحتلال للمرة الخامسة قرار الإقامة الجبرية بحق رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي علماً أنه يمنعه من السفر منذ 4 سنوات ومن دخول البلدة القديمة والأقصى منذ أكثر من عامين.

وأشارت المحافظة إلى استمرار هجمة الاحتلال الشرسة على مدارس مدينة القدس واستهداف المنهاج الفلسطيني والطلبة الفلسطينيين، حيث أوقفت قواته عدة مرات خلال شهر أيلول طلبة المدارس وفتشتهم واستولت على كتبهم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

محافظة القدس تطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال

القدس المحتلة-سانا طالبت محافظة القدس المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوضع حد لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي