بايدن يسترضي إسرائيل ويلوح بصفقة لتزويدها بمقاتلات هي الأحدث في سلاح الطيران الأميركي

واشنطن-سانا

في محاولة لاسترضاء إسرائيل وطمأنتها على عدم تغير الموقف الأميركي المنحاز والداعم لها على الدوام تعهد نائب الرئيس الأميركي “جو بايدن” بتسليم الأخيرة مقاتلات حديثة على أعلى مستوى العام المقبل لضمان تمتعها “بالتفوق العسكري” في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت رويترز عن بايدن قوله في كلمة في سفارة كيان الاحتلال الإسرائيلي في واشنطن “إن الولايات المتحدة ستسلم إسرائيل مقاتلات جوينت سترايكر اف 35 الجديدة وهي أروع ما لدينا من المقاتلات التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن” العام القادم وهو ما سيجعل “إسرائيل” الطرف الوحيد في الشرق الأوسط الذي يمتلك هذه المقاتلة المنتمية للجيل الخامس.

ويمثل تعهد بايدن هذا أحدث دلالة على الجهود التي يبذلها البيت الأبيض لتلطيف الأجواء بعد فترة من التوتر بين الرئيس باراك أوباما ورئيس وزراء الكيان الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” الذي أطلق حملة انتقادات بشأن المحادثات والاتفاق مع إيران حول ملفها النووي.

وسعى بايدن لطمأنة كيان الاحتلال بـ”التزام” إدارة أوباما بالتوصل إلى اتفاق نووي نهائي مع إيران “يحافظ على أمن إسرائيل” معتبرا “انه لن يكون هناك أي اتفاق ما لم توافق إيران على عمليات تفتيش دولية صارمة”.

ولدى محاولته إضفاء بعض الاعتدال الزائف على موقفه مدعيا حرص واشنطن على “حل الدولتين” للصراع الفلسطيني الإسرائيلي قوبل بايدن بصمت واستياء من الحضور.

وتحدث بايدن عن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية وقال “لدينا خلافات” لكنه أضاف “نحترم بعضنا بعضا”.

وتواصل الولايات المتحدة تزويد ربيبتها “إسرائيل” بأحدث أنواع الأسلحة حتى في فترات التوتر الظاهري للعلاقات بينهما حيث زودت واشنطن كيان الاحتلال بـ19 طائرة من طراز اف 35 عام 2012 ووقعت معه عقدا في شباط الماضي لتزويده بـ14 طائرة إضافية من المقاتلات التي تنتجها شركة لوكهيد.

وقالت وزارة الحرب الإسرائيلية في شباط إن أول طائرتين من طراز اف 35 ستصلان إلى “إسرائيل” بحلول نهاية 2016 على أن تكتمل عملية التسليم بحلول 2021 .

اترك تعليقاً