الشريط الإخباري

التشكيلي عبد الله أبو عسلي: الفنان ابن بيئته يجسد البيئة والطبيعة بلوحاته

طرطوس-سانا

تفرد الفنان التشكيلي عبد الله أبو عسلي ابن المنطقة الجنوبية السورية بتجسيد وتوثيق الطبيعة السورية الخلابة على اختلاف مناطقها، حيث يرى أن من واجب الفنان توثيقها  كلها.

وقد بدأ أبو عسلي مشواره من محافظته السويداء مصوراً جمال البيئة والطبيعة البكر فيها ومن ثم انتقل إلى دمشق ليصور نهر بردى والطبيعة المحيطة به، ثم إلى الساحل السوري في اللاذقية وطرطوس بهدف توثيق الطبيعة الغناء.

ويعد أبو عسلي الفنان ابن بيئته، مشيراً أنه في البدايات كان حريصاً جداً على نقل المشهد بدقة وحرص شديدين، فمثلاً شجرة البلوط في السويداء تختلف في لونها عن شجرة البلوط في اللاذقية بحكم الرطوبة والظروف.

وأكد أبو عسلي أن الواقعية الحديثة مرحلة لابد لكل فنان من المرور بها، فقد تدرج من  الكلاسيكية الحديثة مروراً بالانطباعية الواقعية ومن ثم الواقعية الجديدة التي اتسمت بها لوحاته، في محاولة منه لإيجاد هوية من خلال المشهد السوري والتراث والبيئة السورية و خير تجسيد لهذه المدرسة هي الواقعية الجديدة التي انتقل بعدها إلى اللوحة المعاصرة التي تجمع كل المدارس الفنية في لوحة واحدة.

وأضاف أبو عسلي أن على الفنان أن يضيف من نفسه ومشاعره ليكتمل عمله وإلا سيكون ناقصاً مفتقداً إلى الروح، ولا ينقل الصورة بشكل واضح إلى المتلقي.

أما عن الملتقيات الثقافية والفنية فأكد أبو عسلي أن لها أثراً إيجابياً كبيراً على الفنان فهو ليس منعزلاً في مرسمه عن العالم الخارجي، وهي مجال لتبادل الخبرات والآراء.

يذكر أن الفنان عبد الله أبوعسلي مواليد عام 1962 م خريج كلية الفنون الجميلة، عضو اتحاد الفنانين بدمشق، محاضر في كلية الفنون الجميلة سابقاً، له الكثير من  المعارض الفنية الفردية والجماعية داخل القطر وخارجه ومشاركات في ملتقيات ومهرجانات عدة، آخرها مهرجان ملتقى دلبة مشتى الحلو الحادي عشر (صدى التوت والحرير).

نجوى علي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc