الشريط الإخباري

روسيا: لن نجري تجارب نووية إلا إذا بدأت واشنطن بذلك

موسكو-سانا

أكد رئيس دائرة منع الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية أن روسيا ستواصل الالتزام بوقف التجارب النووية، ولن تجري أي تجارب إلا إن أقدمت واشنطن على ذلك.

ونقل موقع (RT) عن يرماكوف قوله: إن “روسيا في حالة سحب التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لن تستأنف هذه التجارب إلا إذا اتخذت الولايات المتحدة مثل هذه الخطوة أولا”، مضيفاً: إن واشنطن بالمقابل لا تتخلى عن فكرة إجراء تجربة نووية كاملة كجزء من تحديث ترسانتها النووية، حيث نرى موقع التجارب في نيفادا في حالة تأهب قصوى.

وأشار ديرماكوف إلى أن “هناك دلائل على أن الولايات المتحدة تدرس إعادة أسلحتها النووية إلى بريطانيا، وهو ما سيكون خطوة تصعيدية”، لافتاً إلى أن الغرب يخلق بقيادة الولايات المتحدة، مخاطر استراتيجية جسيمة، ولكن حتى الآن تم احتواء الوضع من أسوأ السيناريوهات.

وحول مصير معاهدة ستارت الجديدة، لفت يرماكوف إلى “أن مصير المعاهدة يعتمد على الحقائق العسكرية والسياسية، وأصبح من الصعب الآن التنبؤ بتطورها”، مشدداً على أن “روسيا مستعدة لاتخاذ إجراءات إذا نشرت الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا”.

وأضاف: إن “الولايات المتحدة قوضت بشكل أساسي المبادئ الأساسية التي بنيت عليها الاتفاقيات مع روسيا في إطار معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية (ستارت) وسط عدم وجود أي مؤشرات على استعدادها لتغيير مسارها العدائي، الأمر الذي أجبر موسكو على تعليق تنفيذ معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

روسيا تحذر من وجود القوات الفرنسية في أوكرانيا

موسكو-سانا حذرت وزارة الخارجية الروسية من وجود القوات الفرنسية في منطقة الصراع الأوكراني،