أردوغان يتجاهل مأساة أهالي العمال في سوما المنكوبين ويوجه إهانات لهم

انقرة-سانا

تجاهل رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية رجب طيب اردوغان مأساة المئات من أهالي منطقة سوما غربي تركيا المنكوبين بفقدان أبنائهم وأقاربهم إثر إنفجار منجم للفحم ووجه إهانات لهم بسبب خروجهم بمسيرات احتجاجية غاضبة جراء هذه الكارثة البشرية التي ألمت بهم بعدما تعاملت حكومته بلامبالاة حيال معايير سلامة عمال المناجم.

وكشفت مقاطع صور فيديو جديدة تم بثها عن إهانات وجهها اردوغان لأهالي المنطقة المحتجين حيث وصفهم بـ”الفاسقين”.

وأكد موقع صول خبر التركي الذي نشر مقاطع الصور أن الاهانات التي وجهها أردوغان لسكان سوما اثارت ردة فعلهم وغضبهم ضده وادت الى تصاعد الاحتجاجات.

وتأكيدا على عنجهيته واستبداديته قال اردوغان في الكلمة التي القاها أمام بلدية سوما خلال زيارته للمنطقة “لا داعي للرد على أولئك الأنانيين الذين لا يلتزمون حدودهم.. يحب الذئب الجو الضبابي وأولئك يبحثون عن الجو الضبابي ونعيش يوما مؤلما ولا يمكن إزالة هذه الآلام إلا عبر تقاسمها.. وعليكم ألا تخضعوا لاولئك الفاسقين” قاصدا أهالي سوما الذين عبروا عن احتجاجهم ضده.

في غضون ذلك كشفت صحيفة سوزجو التركية تفصيلا مهما في مقاطع الصور التي تظهر اردوغان وهو يضرب المواطن داخل سوبر ماركت في منطقة سوما موضحة أن اردوغان امسك بالشاب تانر كوروجوا بعدما دخل إلى السوبر ماركت مع حراسه وسأله “إلى أين تهرب” قبل أن يصفعه ثم تركه لحراسه لينهالوا عليه ضربا شديدا.

وكان أردوغان لجأ الى السوبر ماركت بعدما هرب من غضب ابناء الشعب التركي بالمنطقة جراء فقدان ابنائهم بسبب حادث الانفجار الذي كشف استهتار حكومة اردوغان في حماية عمالها.

يذكر أن كارثة المنجم يوم الثلاثاء الماضي التي اوقعت اكثر من مئتين وثمانين قتيلا في صفوف العمال احيت الاحتجاج الشعبي التركي ضد حكومة اردوغان وسياساتها الاستبدادية مع تنظيم اضراب وتظاهرات قمعتها الشرطة والتي لم تتأخر حكومة حزب العدالة والتنمية في معاودة استخدام اعنف الوسائل القمعية ضد المحتجين حيث اطلقت شرطته الغازات لتفريق عشرات آلاف المتظاهرين في ازمير وحدها نددت باهمال حكومة حزب العدالة والتنمية الاخواني في التعامل مع انقاذ العمال في حادث المنجم.

كما ينحي الاتراك باللائمة على سياسات حكومة اردوغان الراسمالية واعتماده على خصخصة مناجم الفحم بمنطقة سوما.

ودعت اللافتات التي رفعها ناشطون نقابيون في العاصمة التركية انقرة اردوغان وحكومته الى الرحيل وتقديم استقالتهم كما شهدت عدة مدن تركية اخرى مظاهرات غاضبة مماثلة في وقت ازدادت فيه النقمة على السلطات التركية التي واجهت في الربيع الماضي حركة احتجاج غير مسبوقة بالقمع والعنف.

وأعلنت اربع نقابات امس يوم اضراب عام في انحاء البلاد كافة في ذكرى العمال الذين قتلوا في حادث منجم الفحم في سوما الواقعة على بعد مئة كلم شمال شرق ازمير.

وجاءت مأساة منجم الفحم في اطار سياسي متوتر جدا في تركيا بين نظام اردوغان وابناء الشعب التركي والمعارضة حيث تدهورت الاجواء السياسية بعد اشهر من الأزمة.

انظر ايضاً

محتجون يقاطعون بلينكن أربع مرات خلال كلمته احتجاجاً على دعم إدارته للاحتلال الإسرائيلي

واشنطن-سانا قاطع محتجون وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أثناء إلقاء كلمته في الكونغرس اليوم، منددين …