الشريط الإخباري

مجموعة قصص قصيرة ومقالات ساخرة للكاتب نزار شجاع

السويداء-سانا

صدر حديثاً للكاتب نزار شجاع كتاب ضم مجموعة من القصص القصيرة والمقالات الساخرة التي نشرها خلال السنوات الماضية في الصحف المحلية.

ويتناول الكتاب الصادر عن دار ظمأ للطباعة والنشر وعبر 292 صفحة من القطع المتوسط نقداً للواقع الاجتماعي والاقتصادي والعادات البالية، كما يضع من خلاله حلولاً للخروج من الأزمات وتحسين الوضع بأسلوب كوميدي جذاب ضمنه عادات وتقاليد محافظة السويداء، وعكس فيه ما علق بذاكرته من صور ريفية في قريته الرشيدة ووظفها لخدمة الهدف من نقده.

وبين شجاع أنه اختار عنوان الكتاب (دفاعاً عن الحمير)، الذي يعد الإصدار الأول له من إحدى المقالات الساخرة التي يدافع فيها عن حيوان أليف يقوم بواجباته المرهقة في القرية لا ينهب أو يسرق أو يخون أو يتآمر على الوطن.

وضمن شجاع الكتاب كما ذكر خلال حديثه لمراسل سانا عدة رسومات كاريكاتيرية تحاكي الهدف كرسائل إنسانية اجتماعية اقتصادية أراد توصيلها للجمهور بطريقة سلسة محببة فكاهية لتكون بسمة على وجوه بائسة في زمن صعب وظروف قاهرة.

يذكر أن الكاتب نزار شجاع مدرس لمادة الرياضيات في السويداء منذ عام 1989، ورئيس اللجنة الإدارية لفرع الجمعية السورية للمعوقين جسدياً، وهو رسام كاريكاتير، وله عدة معارض، وله ديوان شعر بالمحكي كما سبق له الفوز بالمركز الثاني لمسابقة القصة القصيرة في جائزة المزرعة عام 2000، والفوز بتنويه فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء عن قصته الأعمى عام 2009.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc