معرض فني منفرد للفنانة جيهان حجة في المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق

دمشق-سانا

دون تعقيد أو تكلف وبدلالات رمزية بدأت بالمرأة وانتهت بالوطن، أقامت الفنانة جيهان حجة معرضها الفني الفردي الأول بفن الحفر والطباعة في المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق.

وقدمت حجة 23 عملاً فنياً منطلقة من مفردة واحدة في لوحاتها وهي الشجرة، لما تحمله من رمز للحياة، وتتيح لها ترجمتها في العديد من الحالات التعبيرية.

وبين رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للفنون البصرية الدكتور غياث الأخرس لـ سانا أن المركز يقدم الفرص للشباب، وأن جودة العمل الفني هي من تفرض نفسها، وعلى إثرها يتم تحديد موعد لمعرض منفرد بعد دراسة وتمحيص ونقاش فني عميق قد يستمر لأيام.

ولم يعتبر الأخرس الشهادة الجامعية مقياسا للقيام بمعرض منفرد في المركز، بل اعتبر أن الموهبة والجمال هي الأساس، ومن هنا تأتي خصوصية وتميز “مركز الفنون البصرية” باختلاف الفئات والأعمار، مؤكداً أن المركز يحتضن الكثير من الطلاب بغية خلق جمهور جديد.

من جهتها قالت حجة: “إن الشجرة تمثل الأنثى والمرأة المعطاءة والأم التي تعني الأرض وبالتالي الوطن، وهي تمثل قيما تعبيرية كبيرة، وتمكنت من توظيفها تشكيليا، فانطلقت من عالم واقعي ودلالة رمزية لأنتقل بعدها للاوعي ولما وراء الطبيعة وحتى لطفولتي”.

ولأن الفنان بشكل عام يجب أن يفهم أدواته جيداً، أكدت حجة أن الحفار يجب أن يتمكن ويقدس عمله وأدواته، فالغرافيك له تكنيك معين وتقنيات خاصة يجب فهمها لكي تحمل الفنان إلى عالم السحر.

وعن تجربتها الأولى وخصوصية المكان، أشارت حجة إلى أن المركز بإدارة الدكتور غياث الأخرس الذي يعتبر مؤسس فن الحفر والطباعة بسورية قدم لها الفرصة للقيام بمعرضها بعد الأخذ بملاحظاته.

يذكر أن الفنانة الدكتورة جيهان حجة خريجة كلية الفنون الجميلة، وقامت بعدة معارض مشتركة غير أن هذا المعرض يعتبر الأول من حيث الانفراد.

نجوة عيدة

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

الزلزال بالريشة التشكيلية الشابة في معرض فني بالمركز الوطني للفنون البصرية