غويتريش: شرارة الصراع في غزة لم تأت من فراغ بل نتيجة لاحتلال خانق نشأ منذ عقود

نيويورك-سانا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أن الشرارة التي أشعلت فتيل الحرب في غزة وتداعياتها على الأراضي المحتلة خلال الأسابيع الماضية لم تأت من فراغ بل كانت نتيجة احتلال خانق للفلسطينيين دام لعقود.

ونقلت “رويترز” عن غويتريش قوله خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة أن “الأحداث الأخيرة التي تشهدها غزة لم تأت من فراغ بل نجمت عن “صراع طويل الأمد” في ظل احتلال دام عشرات السنين وفي ظل غياب نهاية سياسية في الأفق”، داعياً إلى “إنهاء هذه الحلقة المفرغة من إراقة الدماء”.

وأضاف غوتيريش: إنه “ومنسق الأمم المتحدة الخاص مستمران ببذل جهود حثيثة مع القادة في المنطقة للنهوض بالجهود الرامية إلى تجنب أي امتداد إلى عموم الشرق الأوسط”، معربين عن “قلقهما البالغ تجاه تطورات الأوضاع في ظل الصراع على الأراضي المحتلة”.

وأكد غوتيريش أنه “يشعر بقلق شديد إزاء الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي والتي نشهدها في غزة”، مضيفاً: إنه “في لحظة حاسمة كهذه يتعين أن نكون واضحين بشأن المبادئ بدءا من المبدأ الأساسي لاحترام وحماية المدنيين”.

كما أكد أن “أهالي غزة بحاجة إلى تقديم المساعدات بشكل مستمر بما يتوافق مع الاحتياجات الهائلة”، مشدداً على “ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بدون أي قيود ووجوب تسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون”.

وأشار إلى أن “المساعدات التي دخلت إلى القطاع مجرد قطرة في محيط الحاجات ما يتطلب إدخال المزيد منها، إضافة إلى أن مخزونات الأمم المتحدة من الوقود في غزة ستنفد خلال أيام ما يهدد بكارثة أخرى”.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى “وقف إطلاق نار إنساني فوري” في قطاع غزة من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة.

واعتبر أن “الحرب واستهداف المدنيين لا يبرر ولا بأي شكل”، مشيراً إلى أن “ما لا يقل عن 35 من موظفي الأمم المتحدة لقوا حتفهم جراء القصف”.

ووفقاً لوزارة الصحة في غزة فإن أكثر من 700 فلسطيني استشهدوا في الغارات الجوية (الإسرائيلية) خلال الليل وهو أكبر عدد من الشهداء خلال 24 ساعة منذ أن بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدافها الأخير لغزة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

عشرات الشهداء والجرحى جراء مجازر الاحتلال المتواصلة في قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين خلال الساعات الماضية جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على …