الشريط الإخباري

إكثار بذار حماة… غربلة وتعقيم أكثر من 15 ألف طن من القمح

حماة-سانا

تجاوزت كمية الأقماح التي تمت غربلتها وتغليفها في فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في حماة 15 ألف طن، وذلك بهدف تأمين حاجة العمليات الزراعية لمحصول القمح الإستراتيجي في عدة محافظات وفق مدير الفرع المهندس لؤي الحصري.

وأوضح الحصري في تصريح لمراسل سانا أن الفرع يؤمن بذار القمح لمحافظة حماة ومحافظات أخرى لا تتوافر فيها مراكز غربلة وتعقيم مثل اللاذقية وطرطوس وحمص ودير الزور ودمشق وريف إدلب المحرر، مشيراً إلى أن الكميات المغربلة بلغت 15 ألفا و650 طناً من مختلف أصناف القمح، إضافة إلى 3 آلاف و300 طن من الشعير.

ويوجد بفرع إكثار البذار بحماة وفق الحصري مركزا غربلة في بلدة كفربهم ومدينة حماة في موقع المكننة الزراعية، حيث يتم فيها إعداد البذار وتخليصها من الشوائب وتعقيمها وتعبئتها لتوزيعها على المصارف الزراعية أو بيعها بشكل مباشر للفلاحين وهي من عدة أصناف، منها القاسية مثل شام 7 ودوما 1 ودوما 3 وأكساد 65 وأخرى طرية مثل شام 10 ودوما 4، وهي أصناف عالية الإنتاج وذات موثوقية كبيرة.

من جانبه رئيس دائرة التسويق في فرع المؤسسة المهندس عثمان دعميس أوضح أنه يتم توزيع البذار المغربلة والمعقمة ضمن الخارطة الصنفية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، حيث يتم توزيع صنفي الدوما 1 والشام 7 للمناطق المروية، فيما توزع باقي الأصناف الأخرى للمناطق البعلية، ويقوم الفرع بتوزيع الكميات لمستودعاته المعدة للبيع المباشر أو لمستودعات الفروع في عدة محافظات ولمستودعات المصارف الزراعية في المحافظة.

ولفت علي السليمان مشرف المستودع في مركز كفربهم إلى أن المركز يضم 3 غرابيل آلية تعمل معا بطاقة 150 طناً في اليوم الواحد، كما تتم متابعة عمليات شحن البذار المعبأة والمغلفة إلى المستودعات التابعة للفرع أو عمليات الشحن إلى مستودعات المحافظات الأخرى لضمان وصول الأصناف المحددة بالكميات المطلوبة.

وأشار عماد اليوسف عامل في مركز كفربهم إلى أن طبيعة العمل متواصلة على مدار 24 ساعة، حيث يتم استقبال القمح في جور الاستقبال ومنها إلى خطوط السحب التي ترفع الأقماح إلى ارتفاع 35 متراً، ثم تسقط بشكل حر على المناخل والغرابيل لتمر بعدة عمليات غربلة لفصل الأوساخ والأتربة والكسر، ومنها إلى جهاز التعقيم ومن ثم نزولها إلى جهاز التعبئة والتغليف والخياطة وأخيرا تشحن إلى جهاتها المحددة.

عيسى حمود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

إكثار بذار حماة: بدء عمليات بيع بذار القمح والشعير للفلاحين

حماة-سانا بدأ فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بحماة عمليات بيع بذار القمح والشعير مباشرة لفلاحي …