المالكي يطالب اليونسكو باتخاذ خطوات فعالة لحماية الشعب الفلسطيني وتراثه

القدس المحتلة-سانا

طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” باتخاذ خطوات فعالة لحماية الشعب الفلسطيني وتراثه والانضمام إلى المواقف القانونية والأخلاقية لرؤساء المنظمات الدولية والأمين العام للأمم المتحدة التي تدين مجازر الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا المالكي في كلمته أمام الدورة الـ 23 للمؤتمر العام للمنظمة إلى إرسال بعثة الرصد التفاعلي لليونسكو إلى مدينة غزة والقدس وسائر أرض دولة فلسطين المحتلة، واتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق القرار الذي تقدمت به المجموعة العربية بشأن إدراج تأثير حرب “إسرائيل” وتداعياتها على غزة ضمن اختصاصات المنظمة كما دعا أعضاء المجلس التنفيذي ولجنة التراث العالمي لزيارة فلسطين للاطلاع على جرائم الاحتلال.

وأشار المالكي إلى عدوان الاحتلال الهمجي وحرب الإبادة الجماعية المتواصلة لليوم الثامن والثلاثين على قطاع غزة المحاصر، مبيناً أنها استكمال لنكبة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ 75 عاماً والتي يجب ألا تمر دون عقاب ودون محاسبة.

وأوضح المالكي أن عدوان الاحتلال على القطاع ترافق مع قطع الماء والغذاء والدواء والكهرباء والوقود، واستهداف المستشفيات والقطاع الصحي وأسفر عن استشهاد أكثر من 11 ألف شهيد 74 بالمئة منهم أطفال ونساء فضلاً عن تهجيره قسرياً لنحو 1.5 مليون نازح في القطاع، والدمار الهائل للبنية التحتية والممتلكات الخاصة والعامة، إضافة إلى تدمير مدارس للأمم المتحدة  وجامعات بما فيها كرسي “اليونسكو” لعلوم الفلك والفيزياء، وحرمان 600 ألف طالب من الحق في التعليم، إضافة إلى تدمير المساجد والكنائس، ومنها: كنيسة القديس بروفيريوس ثالث أقدم كنيسة في العالم وذلك بتواطؤ مع بعض الجهات الدولية.

وأشار المالكي إلى أن جرائم الاحتلال ومستعمريه تتواصل في القدس وباقي مناطق الضفة الغربية، حيث ارتقى 187 فلسطينياً في الضفة منذ بدء عدوان الاحتلال على القطاع في السابع من تشرين الأول الماضي.

ولفت المالكي إلى أن فلسطين ومنذ انضمامها إلى اليونسكو أكدت التزامها بأهدافها لأنها تتطلع إلى عالم تلتزم به الأمم بمبادئ الحرية والعدل وحقوق الإنسان، داعياً المنظمة ومديرتها العامة إلى الانضمام إلى المواقف القانونية والأخلاقية لرؤساء المنظمات الدولية والأمين العام للأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان التي تدين المجازر غير المبررة التي ترتكبها “إسرائيل”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

المالكي يطالب ألمانيا بالضغط على كيان الاحتلال لوقف عدوانه على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ألمانيا بالضغط على كيان الاحتلال الإسرائيلي لوقف …