عبد اللهيان: الغرب حال دون وجود إيران في جنيف2.. سياستنا ترتكز على إعادة الاستقرار للمنطقة

طهران-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان أن الضغط الغربي على الأمم المتحدة أعاق مشاركة إيران في المؤتمر الدولي حول سورية جنيف2 منوها بالموقف الروسي إزاء سورية.

وقال عبد اللهيان في مقابلة متلفزة نشرتها وسائل الإعلام الإيرانية اليوم “إن الغرب وبشكل منفرد قام بممارسة الضغط على أمين عام الأمم المتحدة في جنيف2 وحال دون وجود إيران في المؤتمر بحيث أظهر أنه يعمل على انفراد في هذا المجال ويسعى وراء تحقيق سياساته”.

وأضاف عبد اللهيان “إن روسيا أظهرت من خلال قرارها الحاسم بشأن الأزمة في سورية بأن باستطاعتها أن تكون مؤثرة في وضع السياسات الإقليمية”.

من جانب آخر وصف عبد اللهيان الدور الأمريكي في المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية بأنه “من دون جدوى” معتبرا أن أي اتفاق بشأن القضية الفلسطينية من دون الاهتمام بوجهات نظر هذا البلد يفتقد للمصداقية مقترحا اجراء استفتاء يشارك فيه كل أبناء الشعب الفلسطيني وبناء عليه يجب اتخاذ القرار بشأن فلسطين.

وأعرب عبد اللهيان عن ترحيب إيران بموضوع المصالحة الفلسطينية مشددا على وجوب تحقيق مصالح الشعب الفلسطيني وطموحاته في كافة التحركات السياسية.

وبالنسبة للانتخابات العراقية لفت عبد اللهيان إلى فشل العصابات التكفيرية والإرهابية المسلحة بتحقيق مبتغاها في إظهار عدم استقرار حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي واصفا الأجواء التي جرت فيها الانتخابات بأنها في “منتهى الهدؤ وتميزت بأقصى مشاركة شعبية بعد أن شارك الشعب العراقي فيها بوعي كامل في تقرير مصيره”.

كما تطرق مساعد وزير الخارجية الإيراني إلى العلاقات الإيرانية العراقية مشيدا بالتعاون الوطيد بين البلدين والتي تجسدت بوضوح في المجالات السياسية والاقتصادية والعمرانية.

وبخصوص الإعلان عن توجيه الدعوة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لزيارة الرياض أشار عبد اللهيان إلى أن هذه الزيارة تحتاج لتحضيرات مشددا على أن “سياسة ونهج الجمهورية الإسلامية الإيرانية يرتكزان على إحلال السلام والاستقرار في المنطقة والعالم” معتبرا أن “طهران والرياض قادرتان على إعادة استقرار المنطقة”.

ورأى عبد اللهيان “أن العلاقات الإيرانية السعودية تتمتع بأهمية بالغة وبإمكان التعاون الوطيد بينهما أن يلعب دورا مؤثرا في العالم الإسلامي والمنطقة والعالم”.

ولفت عبد اللهيان إلى حصول محادثات مع الرياض بما يخص الوضع البحريني داعيا إلى وجوب عدم وجود قوات اجنبية في هذا البلد.

وفيما يتعلق بالأوضاع الجارية في البحرين أكد عبد اللهيان ضرورة عدم وجود القوات الأجنبية في هذا البلد مضيفا “أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعو لحل الأزمة البحرينية ويجب على حكومة هذا البلد أن تهتم بمطالب المعارضة”مبديا استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لأي نوع من التعاون مع الحكومة في هذا البلد لحل الأزمة.

وجدد مساعد وزير الخارجية الإيراني التأكيد على أن إيران بعد الثورة الإسلامية فيها تسعى وراء تطوير علاقاتها مع كل الدول الإسلامية وكذلك دول الخليج من خلال إجراءاتها الدبلوماسية.