الشريط الإخباري

ورشة عمل في جامعة دمشق حول استخدام المستخلصات النباتية في مكافحة الآفات

دمشق-سانا

تحت عنوان “استخدام المستخلصات النباتية في مكافحة الآفات”، نظمت كلية الهندسة الزراعية-قسم وقاية النبات ومركز بحوث ودراسات المكافحة الحيوية اليوم ورشة عمل بمشاركة نحو 33 باحثاً، قدموا عروضاً لأبحاثهم العلمية على مدرج الكلية الجديد.

وتهدف الورشة إلى تبادل الخبرات بين الباحثين وتعريف أصحاب القرار بأهم المستخلصات والنتائج العلمية التي تم التوصل إليها في الأبحاث المقدمة.

عميدة الكلية الدكتورة عفراء سلوم أشارت خلال الافتتاح إلى أن سورية تمتاز بتباينات جغرافية وبيئية، ما انعكس على تعدد النظم البيئية وما تحويه من غطاء نباتي غني، لافتة إلى الاهتمام المتزايد بالنباتات الطبية والعطرية لخواصها العلاجية الكبيرة وانعدام آثارها الجانبية على المدى البعيد.

وأكدت سلوم ضرورة استخدام المستخلصات النباتية الطبيعية الصديقة للبيئة في مكافحة الآفات الزراعية والتي تعتبر بديلاً واعداً للمبيدات الكيمائية الضارة، إضافة للبعد الاقتصادي الذي تحققه والمتمثل بخفض تكاليف الإنتاج وزيادة مردود المحاصيل الزراعية.

من جهته مدير مركز بحوث ودراسات المكافحة الحيوية الدكتور غسان إبراهيم أشار إلى أن نظام الإنتاج العضوي يعتمد على استخدام بدائل للمبيدات الكيميائية مثل المستخلصات النباتية في حماية الإنتاج النباتي من الأمراض والآفات التي تسبب خسائر كبيرة للاقتصاد القومي، إضافة لدورها في تقليل الفاقد الناتج عن الإصابة سواء أثناء موسم الزراعة أو في مرحلة ما بعد الحصاد.

بدوره أشار رئيس قسم وقاية النبات في الكلية الدكتور زكريا ناصر إلى إمكانية استخدام الأدوات والتجهيزات التي تقدمها جامعة دمشق للكلية لغاية استخلاص أهم المركبات الكيميائية الفعالة ضد الآفات من النباتات المنتشرة في البيئة المحلية وتصنيعها بأيد وطنية، ما يخفض من استهلاك المبيدات الكيميائية، ويحد من أضرارها على الإنسان والكائنات الحية والبيئة.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency