وكالة الطاقة الدولية تدعو للالتزام بخفض استخدام الوقود الأحفوري للحد من الاحتباس الحراري

باريس-سانا

أكدت وكالة الطاقة الدولية اليوم ضرورة التزام دول العالم بخفض استخدام الوقود الأحفوري وإنهاء الموافقات الجديدة لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم، للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والحفاظ على ارتفاع درجة حرارة بمقدار 1.5 بالمئة.

ونقلت رويترز عن الوكالة قولها في تقرير اليوم: إن مجموعة التعهدات الجديدة التي أعلن عنها مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 28” “لن تكون كافية” في حد ذاتها للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة عند 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

واعتبرت الوكالة أنه “إذا أوفى الجميع بتعهداتهم سيؤدي ذلك إلى خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري المرتبطة بالطاقة العالمية بمقدار أربعة مليارات طن متري من مكافئ ثاني أكسيد الكربون عام 2030″، موضحة أن هذه الكمية تمثل حوالي ثلث فجوة الانبعاثات الواجب سدها خلال السنوات الست المقبلة للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية على النحو المتفق عليه في اتفاق باريس عام 2015.

وبينت الوكالة أن “هذه الكمية لن تكون كافية تقريباً لدفع العالم نحو تحقيق الأهداف المناخية الدولية”، مشيرة إلى أنها ستواصل مراقبة التطورات الجارية في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين وتحديث تقييمها حسب الضرورة.

ولفتت الوكالة إلى “الحاجة لآلية تمويل كبيرة لزيادة الاستثمار في الطاقة النظيفة إلى ثلاثة أمثال في الدول الفقيرة علاوة على زيادة توليد الطاقة من المصادر المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة وخفض انبعاثات غاز الميثان”، مشددة على أنه سيتعين على العالم الالتزام بخفض استخدام الوقود الأحفوري وإنهاء الموافقات الجديدة لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال العام الجاري

باريس-سانا خفضت وكالة الطاقة الدولية اليوم توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2024 ما …