الأونروا تحذر من تفشي الأمراض بمراكز الإيواء في غزة

جنيف-سانا

حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” من تفشي الأمراض في صفوف النازحين في مراكز الإيواء على وجه الخصوص ومناطق قطاع غزة بشكل عام.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن عدنان أبو حسنة المتحدث باسم الأونروا قوله: إن هناك انتشاراً لمرض الكبد الوبائي ومرض الكوليرا وهي أوبئة لم يعرفها قطاع غزة من قبل، مشدداً على ضرورة فتح المعابر مع القطاع لمواجهة هذا الانهيار الحاصل به.

وتقول الأونروا: إن هناك نحو 1.3 مليون شخص نازح يلجؤون الآن في 155 منشأة تابعة لها في حين يبلغ متوسط عدد النازحين في الملاجئ التي تقع في مناطق الوسط والجنوب 11.480 نازحاً وهو أكثر من أربعة أضعاف طاقتها الاستيعابية.

ونشرت الأونروا أكثر من 120 وحدة طبية متنقلة في مراكز الإيواء في قطاع غزة لمواجهة انتشار الأمراض ولتقديم الرعاية الطبية اللازمة للنازحين، وتحذر وكالات الأمم المتحدة من مخاطر تحول قطاع غزة إلى منطقة منكوبة بسبب تفشي الأوبئة والأمراض بصورة متسارعة حيث يتعرض 45 بالمئة من الأطفال في قطاع غزة البالغ تعداد سكانه 2.3 مليون نسمة لمخاطر الإصابة بالأمراض المعدية وتفشي الأوبئة.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية في وقت سابق اليوم إلى أن مليوناً و800 ألف نازح في مراكز الإيواء يتعرضون لخطر المجاعة وانعدام الماء والنظافة الشخصية والرعاية الصحية بينهم وسط فقدان الإمدادات الطبية والفرق الطبية المتخصصة ونفاد الوقود، محذرة من انهيار القطاع الصحي في غزة الأمر الذي يؤدي إلى حرمان آلاف الجرحى والحوامل والأطفال والمرضى المزمنين من الخدمات الصحية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

الأونروا: أطفال غزة يموتون بسبب سوء التغذية والجفاف

جنيف-سانا قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” ، فيليب لازاريني إن مستويات …