الشريط الإخباري

وزير الموارد المائية يتفقد سير العمل في عدد من المشاريع بمحافظة اللاذقية

اللاذقية-سانا

تفقد وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف سير العمل في عدد من المشاريع المائية في محافظة اللاذقية، واطلع على الإجراءات الرامية إلى تطوير وتعزيز الوارد المائي بما في ذلك للقرى في ريف المحافظة ومشاريع معالجة مياه الصرف الصحي.

وشملت جولة الوزير مخلوف التي رافقه فيها محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال محطة نبع السن وخزانات قرفيص وآلية تزويد الخزانات بالمياه وعبرها إلى خطوط الجر باتجاه مدينتي اللاذقية وجبلة والمحاور الريفية.

وخلال جولته في محطة الحويز لمعالجة مياه الصرف الصحي تم التأكيد على تجميع مياه الصرف في التجمعات والمحاور الرئيسية التي تؤدي إلى المحطة، وبما يسهم في توسيع المناطق الريفية المخدمة منها بشكل أكبر ورفع التلوث عنها.

وتخدم المحطة وفق القائمين عليها محوري درغامو والحويز بطول 9 كم وكفردبيل وسيانو والحويز بطول 11 كم، والقرى والمزارع المحيطة، ومنها القلايع والعجيلينية باستطاعة 3950 متراً مكعباً يومياً، وتنتج منها مياه معالجة صالحة للري، وتضم منشأة وأحواض تهوية وترسيب وكلورة وتجفيف وغرف تحكم، ومخبراً ومولدة، وتمتد على مساحة 30 دونماً مع مساحات خضراء خارج المباني.

كما تفقد الوزير مشروع إرواء حرف المسيترة، حيث بين مدير عام مؤسسة مياه الشرب المهندس ناجي علي أن المشروع يهدف إلى تأمين وارد مائي إضافي إلى حرف المسيترة من خط الضخ الأول القادم من نبع السن، وأنه تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المدنية، وبصدد التعاقد مع الشركة العامة للمشاريع المائية لتركيب التجهيزات الكهربائية والميكانيكية لوضع المشروع بالخدمة.

كما شملت الجولة موقع بئر زاما، حيث أشار المهندس علي إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المدنية في البئر وخط الضخ وتجريبه ويؤمن واردا مائيا بحدود 25 إلى 30 متراً مكعباً بالساعة، مؤكداً أنه سيصار إلى وضعه بالخدمة خلال العام القادم، حيث سيسهم في تخفيف المعاناة لمجموعة كبيرة من الأهالي في قرية زاما وجزء من الرويسة.

شارك في الجولة مدير الموارد المائية المهندس محمود قدار ومدير شركة الصرف الصحي منذر علي.

بسام الابراهيم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

تشغيل 4 محطات ضخ مياه في سنجار بريف إدلب الجنوبي والقرى المحيطة

إدلب-سانا وضع وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف منظومات طاقة شمسية متجددة بالخدمة