روسكوسموس وناسا توسعان برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية

موسكو-سانا

أفادت الخدمة الصحفية لوكالة الفضاء الروسية روسكوسموس بأن الوكالة اتفقت مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على توسيع برنامج الرحلات الجوية إلى محطة الفضاء الدولية.

ونقلت سبوتنيك عن الخدمة قولها في بيان: إنه “في عام 2023 ومن أجل الحفاظ على التشغيل الموثوق لمحطة الفضاء الدولية ككل ولضمان وجود ممثل واحد على الأقل من روسكوسموس في الجزء الروسي، ووجود ممثل واحد على الأقل من ناسا في الجزء الأمريكي، تم التوصل إلى اتفاق مع الشركاء الأمريكيين لمواصلة الرحلات الجوية المتبادلة حتى عام 2025 ضمناً”.

وكانت موسكو وواشنطن وقعتا في تموز 2023 تعديلين على الاتفاقية بين روسكوسموس وناسا بشأن رحلات رواد الفضاء على متن المركبات الفضائية المأهولة الروسية والأمريكية.

وفي السياق، أشارت روسكوسموس في نيسان 2023 إلى أن المدير العام للمؤسسة الحكومية يوري بوريسوف أبلغ رؤساء وكالات الفضاء في الدول الشريكة في محطة الفضاء الدولية بتمديد مشاركة روسيا في المشروع حتى عام 2028 ضمناً.

وبناء على ذلك يفترض أن طاقم كل مركبة فضائية روسية يرسل معه رائد فضاء أمريكياً واحداً إلى محطة الفضاء الدولية، كما يضم طاقم كل مركبة فضائية أمريكية رائد فضاء روسياً واحداً.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء يعد ضرورياً لضمان استمرار عمل الأجزاء الأمريكية والروسية من محطة الفضاء الدولية، وعدم شغورها في حالة حدوث تغييرات غير متوقعة في برنامج الرحلة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc