ولاية أمريكية تستبعد ترامب من الانتخابات الرئاسية التمهيدية

واشنطن-سانا

أبعدت ولاية مين الأمريكية أمس الرئيس السابق دونالد ترامب من الدور التمهيدي للانتخابات الرئاسية في الولاية بعد أسبوع على قرار مماثل اتخذته المحكمة العليا في ولاية كولورادو.

ونقلت وكالة “رويترز” عن شينا بيلوز كبيرة مسؤولي الانتخابات قولها في وثيقة رسمية: “إن ترامب غير مؤهل لمنصب الرئيس بموجب التعديل الـ 14 للدستور الذي يستبعد أي شخص شارك في أعمال “تمرد” من تولي أي مسؤولية عامة”.

ولجأت الديمقراطية بيلوز إلى القسم 3 من التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكى الذي اعتمد عام 1868 بعد 3 سنوات من انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية والذي ينص على أن الذين أقسموا اليمين على الدستور يمنعون من تولي مناصب في الحكومة الفيدرالية إذا شاركوا في أي تمرد.

وسيطعن ترامب بقرار ولاية “مين” أمام المحكمة حسب ما أعلن المتحدث باسم حملته الانتخابية وقد يذهب إلى حد تقديم استئناف نهائي أمام المحكمة العليا للولايات المتحدة.

واستبعدت المحكمة العليا في كولورادو في الـ 19 من كانون الأول ترامب من الاقتراع التمهيدي بالولاية، ما جعله أول مرشح في تاريخ الولايات المتحدة يعتبر غير مؤهل للرئاسة بسبب تورطه في التمرد الذي نفذه حشد من أنصاره وهجومهم على مقرّ الكونغرس عام 2021.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc