زلزال بقوة 7.5 درجات يضرب غرب اليابان أعقبته هزات ارتدادية وأمواج تسونامي

طوكيو-سانا

ضرب زلزال قوي بلغت شدته 7.5 درجات على مقياس ريختر غرب اليابان اليوم، أعقبته هزات ارتدادية قوية، ما أدى إلى تحذيرات من حدوث موجات مد تسونامي وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ووكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات، وكان على بعد نحو 36 كيلومتراً شمال شرق أناميزو في محافظة إيشيكاوا.

وسجلت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية سلسلة من الهزات الارتدادية القوية بلغت 21 هزة في أعقاب الزلزال، أدناها كانت بقوة 4 درجات في شبه جزيرة “نوتو”، بينما سجلت أقواها في الطرف الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة، بقوة 5.6 درجات على بعد 8 كيلومترات شمال شرق أناميزو، وتم الإبلاغ عن هزة ارتدادية بقوة 5.2 درجات على بعد 58 كيلومتراً شمال شرق أناميزو.

وأظهرت مقاطع فيديو تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي منازل خشبية منهارة في بعض المناطق، في الوقت الذي انقطعت فيه الكهرباء عن نحو 33500 منزل في مقاطعات إيشيكاوا وتوياما ونيغاتا، وكلها تقع على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو.

وأغلقت السلطات طرقاً سريعةً رئيسيةً في محيط مركز الزلازل، وفق ما ذكرت الشركة المشغلة للطرق، وتم تعليق رحلات قطار شينكانسن السريع بين طوكيو ومركز الزلزال في منطقة نوتو، بحسب السكك الحديدية اليابانية.

ووفقاً لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة، أبلغت مدينة واجيما في محافظة إيشيكاوا عن موجات تسونامي، بلغ ارتفاعها نحو 1.2 متر، دون ورود تقارير فورية عن حجم الأضرار.

كما أبلغت عدد من المناطق الأخرى على طول الساحل الغربي لليابان عن حدوث موجات تسونامي، بلغ ارتفاعها أقل من متر واحد، وتشمل أمواجاً بلغ ارتفاعها 80 سنتيمتراً في مدينة توياما، وأمواجاً بلغ ارتفاعها 40 سنتيمتراً في ميناء كاشيوازاكي وكانازاوا، وأمواجاً بلغ ارتفاعها 20 سنتيمتراً في جزيرة توبيشيما وسادو.

ولا تزال مدينة نوتو في محافظة إيشيكاوا تحت تحذير من حدوث تسونامي كبير، ومن المتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج إلى نحو 5 أمتار، وفقاً لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

بدورها قالت شركة كانساي إلكتريك اليابانية في بيان على منصة إكس: إنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل في المحطات النووية في المنطقة التي ضرب فيها الزلزال.

وحث رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، المواطنين على توخي الحذر وإخلاء المناطق مع صدور تحذيرات من تسونامي، متعهداً باتخاذ إجراءات لإجلاء السكان وتقييم مدى الضرر في أقرب وقت ممكن.

وتشهد اليابان باستمرار زلازل بسبب وقوعها في منطقة “حزام النار” في المحيط الهادئ، التي تشهد نشاطاً زلزالياً مرتفعاً ، وتمتد هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا وإلى حوض المحيط الهادئ.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب جزر فانواتو في المحيط الهادىء

بورت فيلا-سانا ضرب زلزال بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر جزر فانواتو في المحيط الهادىء.