صفري: إيران تطمح للكثير من الفوائد جراء انضمامها لـ (بريكس)

طهران-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري أن عضوية إيران في مجموعة “بريكس” من شأنها أن تحقق لها الكثير من الفوائد، إضافة إلى تزويد هذه المنظمة بإمكانات هائلة في مجال النقل والطاقة، وخاصة النفط والغاز والتكنولوجيات الجديدة.

وقال صفري في مقابلة مع وكالة سبوتنيك: إن “انضمام إيران إلى مجموعة بريكس سيوفر لهذه المنظمة فرصاً هائلة… إحدى هذه الفرص هي العبور، والثانية الطاقة سواء كان النفط أو الغاز، والثالثة هي التقنيات الجديدة وقطاع المعرفة المكثفة”، مشيراً إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون وبريكس هما أكبر منتجي ومستهلكي النفط والغاز، ونتيجة لذلك فإن “بريكس سوق متميزة بنصف حجم العالم، ومنظمة شنغهاي هي سوق على المستوى الإقليمي، والتي في حد ذاتها يمكن أن يكون لها التأثير وهذا وضع مربح لجميع الأطراف”.

ولفت صفري إلى أن “المشكلة الأكثر أهمية في العالم حالياً تتمثل في إنتاج الطاقة ونقلها واستهلاكها، ويمكنني القول إن هذه القضايا يتم حلها من قبل بريكس”.

وأكد نائب الوزير الإيراني أنه بفضل عضوية الهند وروسيا وإيران، يمكن لدول “بريكس” أن تؤدي دوراً مهماً في مجالات مثل الطاقة والتكنولوجيا والفضاء وممرات العبور والتواجد في مياه الخليج وإيران وخليج عمان والمحيط الهندي والتجارة العالمية والتكنولوجيا المتقدمة.

وتضم مجموعة بريكس كلاً من روسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا وخلال القمة الأخيرة للمجموعة التي تولت رئاستها الدورية جنوب أفريقيا، تم دعوة 6 دول للانضمام للمجموعة، وهي مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا والأرجنتين وتم تحديد شهر كانون الثاني الحالي ليكون بداية الانضمام الفعلي للأعضاء الجدد.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بمشاركة سورية… افتتاح المنتدى الحزبي الدولي لبلدان مجموعة بريكس

موسكو-سانا انطلقت اليوم في مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي أعمال المنتدى الحزبي الدولي