لافروف: التسوية السلمية في أوكرانيا معقدة بسبب الدعم الغربي لكييف

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن البحث عن سبل تسوية سلمية في أوكرانيا معقد بسبب الدعم الغربي للنظام في كييف.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن لافروف قوله خلال كلمته في مجلس الأمن الدولي حول مسألة إمدادات الأسلحة للنظام الأوكراني إن التقارير المتعلقة بنقل واستخدام الذخائر العنقودية في الصراع الأوكراني تثير القلق مضيفاً إذا توقفت كييف عن القتال فهذا سينقذ حياة مئات الآلاف ممن تحاول جمعهم مثل الماشية وإرسالهم للموت من أجل المصالح الغربية.

وكان لافروف أكد الخميس الماضي أن الغرب أدرك أن هدفه بالانتصار الإستراتيجي على روسيا تغير، وأمله بذلك هو مجرد وهم وكل من درس التاريخ والجغرافيا في الغرب يمكنه أن يعيد التفكير واقعياً في ذلك.

من جهة أخرى أكد لافروف أن روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات بشأن أوكرانيا ولكن ليس حول كيفية إبقاء زعماء كييف الحاليين في السلطة وقال: لم نرفض قط وبقينا دائماً على استعداد للمفاوضات والتي لم تكن حول كيفية إبقاء قادة نظام كييف في السلطة والانغماس في أوهامهم بل حول التغلب على إرث النهب المدمر الذي دام عشر سنوات في البلاد والعنف ضد شعبها مؤكداً أن ما يسمى “صيغة زيلينسكي للسلام” وغيرها من الصيغ المماثلة لا تؤدي إلى أي حل فمن المحزن أن تخاطر الأمانة العامة للأمم المتحدة بسمعتها من خلال المشاركة فيما يسمى بصيغة كوبنهاغن السريالية، فكل هذه الصيغ هي طريق إلى اللامكان وكلما أسرعت واشنطن ولندن وباريس وبروكسل في إدراك ذلك كان الأمر أفضل لكل من أوكرانيا والغرب.

وفي موضوع آخر أشار وزير الخارجية الروسي إلى أن كييف تتعمد مهاجمة أهدافاً مدنية بحتة، وإن تجار الموت لا يشعرون بالحرج على الإطلاق من أن أسلحتهم بما في ذلك الذخائر العنقودية وقذائف اليورانيوم المنضب  تضرب بشكل منهجي وبلا رحمة ومتعمد أهدافاً مدنية خالصة مؤكداً أن المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لا تشبه تمويل العمليات العسكرية بل هي مشروع تجاري مربح والأمثلة على ذلك كثيرة منها استحواذ شركات رجل الأعمال جورج سوروس على تربة الأرض السوداء للتخلص من النفايات الناتجة عن الصناعة الكيميائية الغربية، وكما جرى بيع معظم المصانع والشركات الأوكرانية الكبيرة بما في ذلك مصانع إنتاج الليثيوم للأمريكيين وتم تأجير الأراضي الخصبة لهم لفترة غير محددة بسعر رخيص.

واختتم كلامه بالقول إنه من الواضح تماماً للأغلبية الساحقة من الخبراء غير المتحيزين أن العامل الرئيسي الذي يعوق البحث عن طرق لحل الأزمة الأوكرانية سلمياً هو دعم الغرب المستمر لنظام كييف.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في وقت سابق أن إمداد الغرب لكييف بالأسلحة والمال والمرتزقة والمستشارين العسكريين الأجانب لن يساعدها على هزيمة القوات الروسية.

يذكر أن حجم المساعدات المالية والعسكرية الضخمة التي تلقتها أوكرانيا من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أوروبية كبرى بلغ 113 مليار دولار من بينها 60 مليار دولار على شكل مساعدات عسكرية.

 

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

لافروف: روسيا تدعو إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعوة بلاده إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي،