وزيرة خارجية جنوب أفريقيا: كنا نأمل من العدل الدولية إصدار قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة

لاهاي-سانا

ثمنت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور قرار محكمة العدل الدولية فرض تدابير مؤقتة ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي في القضية التي رفعتها بلادها حول ارتكابه جريمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مشيرة إلى أن جنوب أفريقيا كانت تأمل بإصدار المحكمة قراراً بوقف إطلاق النار على غزة.

وقالت باندور في مؤتمر صحفي اليوم في لاهاي عقب صدور القرار: نشكر قضاة محكمة العدل الدولية على تعاملهم مع هذه القضية بشكل سريع، بالنظر إلى الحالة الطارئة التي تتطلب حماية المدنيين الأبرياء في فلسطين، وضمان توقف الضرر الذي يلحق بهم، وأن يتم إنقاذ حياة الناس، وإنقاذ الحياة ينبغي أن يتأكد بحماية المدنيين، ومنع قتلهم وإلحاق الضرر بهم.

وأضافت: كنا نود من المحكمة أن تصدر قراراً بوقف إطلاق النار في غزة فلا يمكن تقديم المساعدات الإنسانية والمياه دون وقف إطلاق النار فهذا شرط أساسي لتنفيذ قرار المحكمة، وإذا قرأنا القرار فهو يعني ضمناً أن وقف إطلاق النار يجب أن يحدث، مؤكدة أنه لا يمكن لإسرائيل أن تتمادى في جرائمها ضد الفلسطينيين دون أن تتحمل العواقب.

وأشارت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا إلى أن جميع أعضاء الأمم المتحدة لديهم أدوات قانونية، يمكنهم استخدامها لحماية المدنيين، وفي هذه الحالة حيث يتعلق الأمر بحياة الناس المهددة، كان على جنوب أفريقيا ألا تقف متفرجة بل أن تفعل كل ما هو ممكن لحماية مئات آلاف الفلسطينيين، موضحة أن بلادها قدمت طلباً إلى المحكمة وفقاً لاتفاقية منع الإبادة الجماعية.

وأوضحت باندور أن القرار اتخذ بسبب ارتكاب “إسرائيل” جريمة إبادة جماعية، وما قالته المحكمة: إن معاهدة منع الإبادة الجماعية طبقت بالفعل الآن، ويمكن للأمم المتحدة أن تسرع في ذلك، فارتكاب جرائم لم يعد سهلاً مثلما كان وهناك قانون يقف لها بالمرصاد، داعية الدول التي تدعم “إسرائيل” إلى إلزامها بالقانون الدولي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

مظاهرة حاشدة في تشيلي تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

سانتياغو-سانا تجمع آلاف المتظاهرين وسط العاصمة التشيلية سانتياغو، تضامناً مع فلسطين