الشريط الإخباري

الحصبة تظهر مجدداً في أوروبا وأمريكا

واشنطن-سانا

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن مرض الحصبة بدأ بالعودة إلى الظهور في أجزاء من أوروبا وأمريكا مع تسجيل حالات إصابة ووفاة متزايدة جراء المرض العام الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن حالات الإصابة بالحصبة التي تم الإبلاغ عنها ارتفعت بنسبة 40 ضعف العام الماضي مقارنة بعام 2022 ، كما ارتفعت الوفيات الناجمة عن المرض في جميع أنحاء العالم بنسبة 43 بالمئة بين عامي 2021 و2022 وفقاً لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ووفقاً للدكتور ديفيد شغرمان الذي يقود فريق الحصبة في المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن بعض حالات الحصبة يمكن أن تكون خفيفة، لكن ما يصل إلى نصف الأطفال المصابين قد يحتاجون إلى رعاية طبية ويمكن أن يصابوا بالإسهال والجفاف والالتهاب الرئوي الذي يؤدي إلى صعوبات في التنفس على المدى الطويل والتهاب الدماغ الذي يؤدي إلى مشاكل عصبية.

ومن بين كل ألف حالة لدى الأطفال قد يصاب طفل واحد بالصمم أو الإعاقة الذهنية، وقد يموت طفل إلى ثلاثة أطفال جراء الإصابة بالحصبة.

وتعد الحصبة من أشد الأمراض عدوى، ويمكن للفيروس أن يبقى في الهواء لمدة تصل إلى ساعتين.

ويتميز المرض بأعراض الجهاز التنفسي والحمى والتهاب الملتحمة والطفح الجلدي الذي يمكن الخلط بينه وبين الوردية أو الحمى القرمزية أو غيرها من الالتهابات الفيروسية.

وأدت المزاعم التي ظهرت في تسعينيات القرن الماضي أن لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية يسبب مرض التوحد إلى انخفاض معدلات التحصين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

الصحة العالمية: ارتفاع كبير في حالات الإصابة بالحصبة في أوروبا

جنيف-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية عن “ارتفاع كبير” في حالات الإصابة بالحصبة في أوروبا داعية …