الشريط الإخباري

روسيا تشدد على رفض تمويل الصراع الأوكراني

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستؤكد خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين رفضها توجيه الأموال المخصصة لتعزيز التنمية نحو تمويل الصراع الأوكراني.

ونقلت وكالة نوفوستي عن الوزارة قولها في بيان اليوم: “يعتزم الجانب الروسي الإشارة بشكل خاص إلى عدم قبول التحويل غير المنضبط للأموال الدولية المخصصة لتعزيز التنمية لتمويل الصراع في أوكرانيا”، لافتة إلى أنه يجب على الدول الغربية الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بمساعدة الدول المحتاجة.

وأضاف البيان: إن إدراج القضايا الثانوية بما في ذلك الأزمة الأوكرانية في جدول أعمال مجموعة العشرين بتحريض من الغرب “أمر غير بناء”، مشيراً إلى أن هذا يضاعف الخلافات بين المشاركين، ويبعد المجموعة عن الإنجازات المنشودة في مجال اختصاصها.

وشدد البيان على عدم قبول تسييس عمل مجموعة العشرين التي وفقاً لمجالها هي مصممة للتركيز بشكل صارم على التحديات الاجتماعية والاقتصادية، مبيناً أن روسيا بصفتها رئيساً لمجموعة بريكس في العام الحالي تخطط لإقامة شراكة وثيقة مع مجموعة العشرين، بهدف تحقيق تأثير تراكمي وتعزيز صوت دول جنوب وشرق العالم في الهياكل الرائدة متعددة الأطراف.

وفي سياق متصل، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين: إن موسكو لم تسمع بأي مبادرات سلمية لتسوية أزمة أوكرانيا خلال الأشهر الماضية.

وأضاف: إن حوالي عشرين دولة واتحاداً إقليمياً طرحواً مبادرات للتسوية بينها الصين والبرازيل ودول إفريقيا، والعديد من الأفكار التي قدمت احتوت على نقاط أساسية متفق عليها، مشيراً إلى أن مبادرات جديدة كان لها أن تتبلور لو لم ترفض كييف ذلك مسبقاً.

وأشار غالوزين إلى أن روسيا وافقت على اتفاقات مينسك في وقت سابق لأنها اعتمدت على نزاهة شركائها، وحاولت تنفيذها بغض النظر عن مدى صعوبتها بالنسبة للجانبين سواء أوكرانيا أو دونباس.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

روسيا تحذر من وجود القوات الفرنسية في أوكرانيا

موسكو-سانا حذرت وزارة الخارجية الروسية من وجود القوات الفرنسية في منطقة الصراع الأوكراني،