الشريط الإخباري

مهندستان شابتان تصممان جهازاً لفحص حياكة الأقمشة بالذكاء الاصطناعي

دمشق-سانا

بهدف تحسين عملية تحليل جودة الأقمشة في مرحلة التصنيع النهائية وتوفير الوقت والجهد وتقليل الأخطاء البشرية فيها، صممت المهندستان بشرى عرفه وأسماء سماره جهازاً لاختبار تراكيب الحياكة عبر الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت عرفه وسماره المتخصصتان في ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها أن الجهاز الذي صممتاه يساعد في تحديد تراكيب ونقشات بعض أنواع الأقمشة المحاكة بشكل أكثر سرعة ودقة وفعالية من الطرق التقليدية التي تعتمد على العنصر البشري، حيث أصبح بالإمكان تحليل كميات كبيرة من النقشات بشكل فعال وأكثر دقة.

وأشارت عرفه إلى أن هذا الجهاز يسهم بشكل كبير في تحديد مدى دقة الصنع وكفاءة الآلات وجودة الأقمشة النهائية ومطابقتها للتراكيب المطلوبة، حيث تم تجريبه على تراكيب حياكة مختلفة “سنغل جورسيه-ريب-بيورل”، وبلغت دقة نتائج التدريب حوالي 95 بالمئة للعينات المختبرة.

وعن آلية عمل الجهاز أوضحت عرفه أنه يتم من خلال التقاط صور لعينات جاهزة ثم تقسيمها إلى أبعاد “10ضرب10″، على طاولة شفافة مضاءة من الأسفل تغطي كل مناطق العينة، حيث تنقل الصورة للحاسب إلى برنامج شبكة عصبونية مجهزة، ليتم إعطاء النتيجة مباشرة على شكل مصفوفة ثنائية وتتم بشكل أوسع من خلال الآلية الميكانيكية التي توضح حركة إبر الحياكة.

أما المهندسة سماره التي وصفت فكرة المشروع بالجديدة والمبتكرة فعرضت للصعوبات التي واجهتهما خلال تصميم الجهاز والمتمثلة بعدم التمييز بين القطب الأساسية في قطعة القماش، ما يمكن أن يظهر نتائج غير دقيقة، حيث قامتا بمعالجة هذه النقطة من خلال توسيع قاعدة البيانات وإدخال عدد أكبر من الصور للتمكن من معرفة التراكيب الأساسية المقتصرة حاليا على ثلاثة أنواع بشكل أولي.

وأشارت سماره إلى أن طموحهما أن يصبح البرنامج قادراً على معرفة جميع أنواع الأقمشة المحاكة (التريكو) أو معظمها، حتى يتمكن الذكاء الاصطناعي من تمييز أنواع العينات المتشابهة في أغلب الأحيان.

من جهته أوضح الدكتور طاهر قدار رئيس قسم هندسة ميكانيك الصناعات النسيجية وتقاناتها بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق والمشرف على المشروع أنه تم تجريب الجهاز على بعض أنواع الأقمشة، وتحقق الوصول لهدف المشروع في تحليل الأقمشة المحاكة بالدقة والسرعة المناسبة ومطابقتها للتراكيب المطلوبة، والحكم على درجة جودة الأقمشة المختبرة.

ولفت الدكتور قدار إلى أهمية استخدام الجهاز في مصانع التريكو ومخابر تحليل الأقمشة المحاكة لما يقدمه من توفير في الوقت والجهد والدقة، مشيراً إلى أن الجهاز جديد وغير مطروق عالمياً ويشكل إضافة معرفية لسورية.

أمجد الصباغ وعلياء حشمه

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

في ختام المؤتمر الدولي للهندسة الطبية الحيوية.. ضرورة تكريس الجهود في مجال الذكاء الاصطناعي لتحسين الرعاية الطبية

دمشق-سانا بمشاركة 17 دولة عربية وأجنبية، اختتم اليوم المؤتمر العلمي الدولي الثالث للهندسة الطبية الحيوية …