الشريط الإخباري

الطفلة إيلونا طعمة… أنامل تعزف الحب وحنجرة مليئة بالشجن

دمشق-سانا

ما إن تلامس أناملها الصغيرة مفاتيح البيانو حتى تأخذنا الألحان الشجيّة إلى عالمٍ تصفو فيه الروح، فعلى الرغم من أن الطفلة إيلونا طعمة لم تكمل عامها الـ 13 إلا أنها تتمتع بموهبة مميزة في العزف، وإحساس مرهف بالغناء ورقص الباليه، تزامناً مع تفوقها الدراسي.

تتحدث إيلونا لنشرة سانا الشبابية كيف فُطرت على عشق الموسيقا، وكيف دخلت هذا العالم عزفاً ورقصاً وغناءً بدعمٍ كبير من والديها، فابتدأت بتعلم البيانو بالمركز الفرنسيسكاني للموسيقا التابع لكنيسة اللاتين بدمشق، وذلك في دير مار بولس بمنطقة الطبالة على يد المدرّسة مارينا الجط.

ولتصبح دراستها أكاديمية ألحقها والدها بمعهد شبيبة الأسد للموسيقا، حيث لا تزال تتعلم على يد مدير المعهد هيثم أمين والمدرسة مها مروة، وهي اليوم في السنة الثانية وقادرة على قراءة النوتة الموسيقية بكل سهولة وعزف المقطوعات العالمية، كما تعلمت الصولفيج الغربي والشرقي ومادة الإيقاع الحركي وفق ماذكرت.

ابنة بلدة المشتاية في وادي النصارى بحمص عضو في كورال المركز الفرنسيسكاني وكورال كنيسة يوحنا دون بوسكو، حيث تشارك في احتفالات أعياد الميلاد والفصح، لافتةً إلى مشاركتها في كورال معهد شبيبة الأسد للموسيقا ضمن الحفل الذي أحياه قبل سنتين في قصر العظم.

كما حصلت على مرتبة التميز على مستوى سورية والمرتبة الأولى على مستوى دمشق العام الماضي بمسابقة رواد طلائع البعث عن فئة العزف، وقدمت أغنية في حفل مركز الفرنسيسكاني للموسيقا، حسب ما أوضحت.

إيلونا تلميذة في الصف السابع بمدرسة مصطفى الترك بالدويلعة بدمشق، ومازالت تتلقى تدريبها أيضاً في فن الباليه بمعهد خاص هناك منذ سنتين، وهي تخصص يومياً ساعة أو ساعتين لتشحن طاقتها بمواهبها الفنية، بما فيها الرسم بعد الدراسة الطويلة، مشيرةً إلى أنها تحب العلوم وتعلم اللغات.

ليما إبراهيم والدة إيلونا تصف كيف تعلقت طفلتها بالأنغام لتستمع وتتعلم بشغف، فكانت ترافقها إلى الحفلات الموسيقية، لافتة إلى أن ابنتها معجبة بالعازفين اليوناني ياني والمصري عمر خيرت، فيما نوه والد إيلونا نائل طعمة بإرادة وتصميم طفلته للتدريب المستمر وبدعم مركز الفرنسيسكاني الذي أتاح لها ذلك بكل الأوقات، وخاصةً أن البيانو من أصعب الآلات الموسيقية.

ألحان إيلونا تمتزج مع حلاوة صوتها في لوحة فنية تطرب الآذان، وتطرق أبواب المشاعر والأحاسيس كموهبة واعدة تطمح لتمثيل بلدها على أكبر المسارح العالمية.

ميرفت سعيد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

موقع تشيكي: أوغاريت قدمت للعالم الموسيقا الأقدم من خلال الترنيمة السومرية رقم 6

براغ-سانا تحدث موقع الشيفرة الإلكتروني التشيكي عن حضارة مملكة أوغاريت في سورية