مهرجان صافيتا الموسيقي الأول يبدأ فعالياته بأمسية للعازف كمال حميد

طرطوس-سانا

انطلق في المركز الثقافي العربي في صافيتا مساء اليوم مهرجان صافيتا الموسيقي الأول “دورة العزف المنفرد” حيث بدأ المهرجان دورته بأمسية عزف منفرد على العود للعازف كمال حميد يرافقه على آلة الرق العازف رواد جلول.

وقدم العازف حميد مقطوعات أعادت الحضور الى لحظات الزمن الجميل من خلال المقاطع الكلاسيكية الشرقية والسماعيات وأغان للمطربة الكبيرة فيروز مثل “سألوني الناس” “جايبلي سلام”- “يادارة دوري فينا”- “على جسر اللوزية” وغيرها اضافة الى مقطوعات موسيقية وتقاسيم وارتجالات وليدة لحظتها.

2وكان للرق قيمة مضافة وحضور جميل الى جانب العود حيث برع العازف جلول من خلال رشاقة أنامله في خلق أجواء حلوة في الحفلة التي استمرت ما يقارب الساعة .

وقال كمال بدران مدير المركز الثقافي في تصريح لوكالة سانا هناك شيء في الموسيقا لا يمكن ادراكه ولا يمكن الحديث عنه لأنه على علاقة وثيقة بالروح فالانسان بحاجة الى الانفتاح على ذاته وعلى روحه ولاسيما في خضم الظروف الراهنة حيث هو بحاجة الى حالة تحتويه وتنزع من داخله الخوف وتبعث في داخله البشرى والمهرجانات الموسيقية هي الاكثر استقطابا للناس لذلك اقترحنا أن يكون عام 2015 هو عام الموسيقا لتأخذ هذه الفنون السمعية البصرية حصتها في الانتشار ومكانتها الثقافية في المجتمع .

في حين رأى العازف حميد أن مجرد فكرة المهرجان خطوة مهمة جدا وهو كمشروع ثقافي له دور في توسيع ذائقة الاستماع للموسيقا في جو يسوده الغناء الرديء .

يذكر أن للعازف كمال حميد أعمالا في المسرح والسينما والتلفزيون أهمها اعداد وتلحين أغاني مسلسل خان الحرير في جزئه الثاني ومسرحية الملك هو الملك للراحل سعد الله ونوس اخراج فراس نعناع لصالح المسرح القومي في حلب وفيلم “التجلي الأخير لغيلان الدمشقي” اخراج هيثم حقي كما عمل كعازف عود مع مطربين عراقيين كبار مثل سعدون جابر وياس خضر وفؤاد سالم وغيرهم .

والعازف رواد جلول هو من العازفين المتميزين على آلة الرق في طرطوس وله مشاركات عديدة في امسيات وحفلات موسيقية على مستوى المحافظة.

تجدر الاشارة الى أن المهرجان سيستمر لمدة شهر بمعدل حفلة كل اسبوع يعلن عنها في حينها .

 

انظر ايضاً

افتتاح مهرجان صافيتا التراثي الأول

طرطوس-سانا افتتح اليوم في المركز الثقافي العربي في صافيتا مهرجان صافيتا التراثي الأول ويتضمن معرضا …