الشريط الإخباري

وزارة الزراعة: اتخاذ كل الاستعدادات لمكافحة الآفات ذات الصفة الجماعية مجاناً

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الزراعة أنها اتخذت كل الاستعدادات اللازمة لتنفيذ حملات مكافحة للآفات ذات الصفة الجماعية.

وبين مدير وقاية النبات الدكتور إياد محمد في تصريح لسانا أن الآفات التي تتدخل الوزارة لمكافحتها تشمل حشرة السونة على القمح والنطاطات وجاذوب أعشاش الصنوبر والسنديان، وفأر الحقل وعشبة الباذنجان البري وتأمين المصائد الفرمونية لـ 21 آفة على مستوى القطر.

وأشار محمد إلى أن الوزارة تقوم بمؤازرة المزارعين لمكافحة مرض عين الطاووس على الزيتون في المنطقة الساحلية ومنطقة تلكلخ في حمص من خلال تقديم الجرارات والآليات والعمال على أن يقدم المزارعون المبيدات.

وأكد محمد أنه يتوفر لدى الوزارة المبيدات الكافية لتنفيذ الحملات للآفات العامة والتي تغطي كامل المساحات المخطط مكافحتها، وتشمل 75618 هكتاراً لمكافحة حشرات السونة والجراد والنطاطات و137000 هكتار لمكافحة فأر الحقل و4100 هكتار لمكافحة الباذنجان البري و2020 هكتاراً لمكافحة جادوب الصنوبر والسنديان، و1000 هكتار لمرض صدأ القمح.

وأضاف: تم تأمين المبيدات اللازمة لحملة المكافحة لبعض الآفات التي انتشرت مؤخراً مثل سوسة النخيل الحمراء، وتم تأمين احتياجات تعقيم الإرساليات النباتية، إضافة لمواد جاذبة لمكافحة ذبابة الفاكهة وذبابة ثمار الزيتون توزع مجاناً على المزارعين.

وأوضح محمد أن وزارة الزراعة تنشر العديد من الأعداء الحيوية اللازمة لمكافحة بعض الآفات من خلال مراكز إنتاج الأعداء الحيوية في القطر والتي تسهم في الحد من أضرار العديد من آفات الحمضيات والزيتون وغيرها، كما يتم إنتاج المبيد الحيوي تريكوديرما وتقديمه للمزارعين بأسعار رمزية لمكافحة العديد من الآفات وخاصة آفات التربة لافتاً إلى توفر عدد كافٍ من المرشات (مرشات اي- مرشات يو أل) لدى الوزارة موزعة على مديريات الزراعة والإصلاح الزراعي بالمحافظات.

غصوب عبود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزارة الزراعة تدرس إمكانية السماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاحات البيطرية

دمشق-سانا ناقشت اللجنة الاستشارية لشؤون الصحة الحيوانية خلال اجتماعها اليوم السماح للقطاع الخاص