وزير خارجية نظام آل سعود: السعودية تفكر بإعلان “وقف اطلاق النار” لمدة 5 أيام باليمن

الرياض-سانا

أعلن وزير خارجية النظام السعودي عادل الجبير أن نظام آل سعود يفكر في إعلان وقف اطلاق النار لمدة خمسة ايام في اليمن.

ويأتي هذا الاعلان بعد نحو أسبوعين من إعلان مشابه عندما أعلن النظام السعودي إنهاء ما يسمى “عاصفة الحزم” ضد اليمن لكن العمليات استمرت وقتل مئات اليمنيين بعد الاعلان الخلبي.

الجبير ادعى ان الهدف من وقف القصف على اليمن “السماح بإيصال المساعدات الانسانية” ما يعني ان القصف على اليمن سيتجدد دون تحديد أي أهداف جديدة بعد ان أعلن الناطق باسم “عاصفة الحزم” أن أهدافها “تحققت بالكامل” .

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الجبير قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في الرياض اليوم.. أطلعت كيري على تفكير المملكة بان يكون هناك وقف لاطلاق النار لمدة خمسة أيام في اليمن للتنسيق مع المنظمات الدولية لايصال المساعدات الاغاثية على ان يلتزم الحوثيون وحلفاؤهم بذلك وألا يتعرضوا لهذه الجهود وألا يقوموا بأعمال حربية في اليمن.

ولم يحدد الجبير معنى الالتزام الذي يطلبه من حركة انصار الله كما انه لم يتطرق لذكر الجيش اليمني الذي تتعرض مقراته وألويته للقصف ما يدل على عدم الجدية وان الاعلان مجرد مخرج اعلامي من الضغوط التي تتعرض لها السعودية لوقف عملياتها العسكرية ضد اليمن والسماح لليمنيين بالعودة الى الحوار الذي نسفته “عاصفة الحزم”.

من جانبه دعا كيري جميع الأطراف في اليمن الى القبول بوقف اطلاق النار المؤقت وكذلك الى التعاون مع المبعوث الجديد للأمم المتحدة الى اليمن.

وأشار كيري إلى ان “وقف اطلاق النار” مشروط بالتزام الحركة معتبرا انه من الحيوي جدا ان يوافق جميع الاطراف على وقف اطلاق النار قبل ان تزهق المزيد من الارواح على حد تعبيره.

وزعم كيري ان بلاده قلقة جدا ازاء الوضع على الارض في اليمن وتدعم بشكل كامل الجهود لتسهيل ايصال المساعدات الانسانية مشيرا الى ان المجتمع الدولي والولايات المتحدة سيضاعفان الجهود لمنع امدادات السلاح الى اليمن بموجب قرار مجلس الامن.

وقال كيري لا السعودية ولا الولايات المتحدة يتحدثان مع بعضهما عن إرسال قوات برية الى اليمن.

وكانت السعودية والدول المتحالفة معها أعلنت في الحادي والعشرين من الشهر الماضي وقف عدوانها المتواصل على اليمن منذ 26 آذار الماضي لكنها لم تلتزم بما أعلنته وواصلت قصف المدن اليمينة.

 

انظر ايضاً

خمس إصابات جراء عدوان أمريكي بريطاني على محافظة ريمة اليمنية

صنعاء-سانا أصيب خمسة أشخاص بجروح جراء عدوان أمريكي بريطاني جديد استهدف بعد