الشاعرة الشابة رود مرزوق… روح تحتوي جمال الأدب والشعر ونبل مهنة التعليم

دمشق-سانا

كان لمهنة التعليم دور إنساني جميل ساهم في خوض الشاعرة رود مرزوق لغمار الأدب والشعر بتشجيع كبير من والدتها الشاعرة رغد الحلبي التي علمتها كيف تكتب الشعر بأشكاله المختلفة.

وتحدثت الشاعرة رود لـ سانا الشبابية عن تجربتها الشعرية قائلة: نمت بذور الشعر في داخلي مذ كنت طالبةً في المرحلة الابتدائية فقد كنت أحب قراءة وإلقاء الشعر، وازداد هذا الحب عمقاً في مرحلة التعليم الأساسي بممارسة هواية القراءة للأجناس الأدبية المختلفة من شعر وقصة ورواية التي أغنت فكري في كتابة الخاطرة ومواضيع التعبير التي أثنى عليها أساتذتي في اللغة العربية، وفي المرحلة الثانوية بدأت أتعمق أكثر في القراءة والاطلاع وتعلم الكتابة العروضية تحت إشراف والدتي ودعمها، وفي المرحلة الجامعية بدأت أكتب بحسي الأنثوي متناولة حالات عاطفية ووجدانية مختلفة ليكون لي أسلوبي الشعري الذي يميزني وخاصة في قصيدة النثر.

وتناولت الشاعرة الشابة رود في تجربتها الشعرية مواضيع مختلفة، منها الوطني والعاطفي، وكان للجانب الوجداني حضوره الجميل في حروفها.

ونوهت رود إلى أنها تكتب الشعر بأنماطه المختلفة العمودي والتفعيلة، إضافة إلى النثر وهي تميل إلى قصيدة النثر لما فيها من حداثة تواكب العصر وتخدم الفكر المتجدد وقد وصفتها بأنها كالبناء المتكامل ترتبط جمله مع بعضها البعض بروابط العروة الوثقى في تلاحم لغوي رمزي مليء بالأخيلة والدفقات العاطفية والموسيقا الداخلية، لافتة إلى أن اجتماع هذه الميزات هو ما يجعل قصيدة النثر الحديثة نمطاً شعرياً شديد البلاغة والتأثير في ذات القارئ.

وفي مسيرتها الشعرية التي ظهرت بشكل واضح في السنوات الخمس الأخيرة التي حرصت الشاعرة خلالها على المشاركة في الأمسيات الشعرية والمهرجانات الثقافية كشاعرة ومقدمة أصدرت رود أول ديوان شعري لها وهو (أنت مني) وقد تعمدت ترك التاء مطلقةً دون حركة ليتلقى القارئ الديوان حسب ما لامس من مكونات روحه فهناك من قرأه (أنتَ مني) وهناك من قرأه (أنتِ مني) فهو تجربة ذاتية إلى حد ما تحدثت فيها الشاعرة عن الحب من منظورها الشخصي وخصت أسرتها بالذكر في بعض القصائد التي أهدتها إلى أمها وأبيها وأولادها وإلى الأنثى العاشقة بحالاتها المختلفة.

أما الديوان الثاني (رود الياسمين) فقد كان تجربة شعرية أكثر نضجاً وشمولية فقد تناولت الشاعرة الحب بمفاهيمه المختلفة حب الوطن وعشق دمشق والتقدير والاحترام والإجلال للشهادة والشهداء والمعلمين وبالتأكيد حالات الحب الجميلة بين الرجل والمرأة وما فيها من مد وجزر وصلح وخصام.

ونوهت الشاعرة بأن اسم الديوان رود الياسمين والذي يعني نسائم الياسمين العليلة وهو من معنى اسمها رود كان لتوضيح رمزية الياسمين العالية في ذاتها كشاعرة دمشقية، حيث تم ذكر الياسمين في أغلب قصائد هذا الديوان والتي تتمنى الشاعرة أن تكون كالنسائم العليلة التي تدخل الروح دون استئذان.

كلا الديوانين يحتويان على الأنماط الشعرية الثلاثة من الشعر العمودي وشعر التفعيلة وقصائد النثر في محاولة لإيجاد التناغم بين الفكرة وأسلوب التعبير الشعري عنها بما يوصلها بأجمل صورة للقارئ.

الشاعرة رود شاعرة مدرسة تجمع ما بين الشخصية الجدية الملتزمة والروح الحالمة العاشقة المتمردة، وقد كان لمزاولتها مهنة التعليم أثر واضح في أسلوبها الشعري الملتزم فقد علمها التعليم الحكمة والصبر والقدرة على الولوج إلى أعماق الذات الإنسانية وكيفية استقراء الجمال الداخلي فيها وتصويره بعمق وإحساس متفرد، فهي في أشعارها عاشقة خجولة حكيمة صبورة مع الرجل تحاول أن تنير الجوانب المعتمة في حياة الأنثى الشرقية لتجعلها وتجعل الحياة أكثر جمالاً وإشراقاً.

هادي عمران

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قراءة نقدية في مجموعتين جديدتين للشاعرة رود مرزوق في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا قراءة نقدية في المجموعتين الشعريتين “رود الياسمين” و”أنت مني” للشاعرة رود مرزوق