التعليم العالي والصناعة تناقشان برنامج تدريب طلاب المعاهد التقانية وربط خريجيها بسوق العمل

دمشق-سانا

تركز الاجتماع الذي عقد اليوم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمشاركة وزيري التعليم العالي الدكتور بسام إبراهيم ووزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار، ورئيس اتحاد غرف الصناعة السورية غزوان المصري على مناقشة برنامج تدريب طلاب المعاهد التقانية في المنشآت الصناعية في القطاع العام والخاص.

الوزير إبراهيم أكد أهمية التشاركية بين وزارتي التعليم العالي والصناعة واتحاد الغرف الصناعية في المفاصل كافة، والعمل معاً على تنفيذ رؤية مستقبلية أكثر شمولية لتطويرها من جميع الجوانب وتفعيل الشراكة مع قطاع الأعمال، بما يخدم العملية التعليمية في المعاهد.

وأشار الوزير إبراهيم إلى أهمية الاستفادة من الخبرات والمؤهلات لخريجي المعاهد، ودراسة المسلك التعليمي والوظيفي للخريجين عند دخولهم سوق العمل ودعم البنية التحتية من حيث التجهيزات والمخابر، وتفعيل القانون الذي اعتبر هذه المعاهد مراكز إنتاجية لتطبيقه بشكل عملي، إضافة إلى ضرورة العمل على إيجاد خريجين فنيين مهنيين متميزين.

بدوره أكد الوزير جوخدار أهمية هذا المشروع المهم الذي يهدف إلى تدريب طلاب المعاهد التقانية الصناعية وانخراطهم في سوق العمل، إضافة إلى رفد كل الفعاليات بكوادر فنية ماهرة في المجال الخدمي والإداري.

ولفت الوزير جوخدار إلى ضرورة رفع كفاءة خريجي المعاهد التقانية الصناعية لتلبية احتياجات القطاع الصناعي ، إضافة إلى التدريب الخارجي للطلاب من خلال الزيارات الميدانية الموجهة والهادفة لمواقع المعامل والشركات في القطاعين العام والخاص وفق برنامج تدريبي يتم وضعه بالتعاون والتشاركية مع وزارة التعليم العالي وغرف الصناعة.

من جانبه أشار المصري إلى حاجة المنشآت الصناعية بقطاعاتها كافة للكوادر في سبيل استمرار العملية الإنتاجية، مبيناً حرص اتحاد غرف الصناعة السورية على المساهمة بهذا المشروع لأهميته في دفع عجلة التعليم المهني والتقني، مبدياً استعداد الاتحاد لتنفيذ هذا البرنامج من خلال تقديم الدعم اللوجستي الممكن في سبيل المساهمة في رفد سوق العمل.

أمين المجلس الأعلى للتعليم التقاني الدكتور عاصم قداح قدم عرضا حول برنامج تدريب طلاب المعاهد التقانية الصناعية في القطاع الصناعي العام والخاص وتحديد مجالات التدريب وتصنيف المعاهد وتوجيه التدريب، بما ينسجم مع الاختصاصات العلمية.

حضر الاجتماع معاونو وزراء التعليم العالي والبحث العلمي والصناعة والتربية وعدد من أعضاء مجلس غرفة صناعة دمشق وريفها ورؤساء اللجان الفرعية فيها وممثل الاتحاد الوطني لطلبة سورية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

هيلانة الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency