المرصد الأورو متوسطي يطالب بتحرك دولي عاجل بعد كشفه تفاصيل مروعة عن المقابر الجماعية في غزة

 جنيف-سانا

طالب المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان بتحرك دولي عاجل بشأن المقابر الجماعية التي ارتكبتها “إسرائيل” في قطاع غزة، مؤكداً أن جثامين الضحايا التي انتشلت متحللة وبعضها أشلاء تم دهسها بجنازير الجرافات الإسرائيلية.

وقال المرصد في تقرير له اليوم إن جثامين الضحايا التي انتشلت متحللة، وجزء منها كان عبارة عن أشلاء وأجساد ممزقة وأخرى مقطوعة الرؤوس بعد طحنها ودهسها بالجرافات الإسرائيلية موضحاً أن الفرق الميدانية للمرصد واكبت انتشال عشرات الضحايا من المقابر الجماعية في مجمع الشفاء وعاينت استخراج جثامين ضحايا مقيدي الأيدي وآخرين جرحى لم تقدم لهم الرعاية الصحية، وجرى إعدامهم.

وأكد المرصد أنه تم توثيق استخراج جثامين لبعض المرضى بدليل وجود القسطرات البولية والجبائر التي كانت لا تزال متصلة بجثامينهم وقت استخراجها، فضلاً عن وجود ملفات طبية خاصة بالجرحى والمرضى دفنت معهم واستخرجوا من حفرتين في مجمع الشفاء الطبي.

ولفت المرصد في تقريره إلى آلاف المنازل المدمرة في البنايات متعددة الطبقات التي تحولت بدورها لمقابر جماعية لسكانها لاستمرار تعذر انتشالهم إما لعدم توفر إمكانيات آلية لإزالة الركام، وإما لوجود هذه البنايات في مناطق عمليات القوات الإسرائيلية.

وأضاف المرصد: تقديراتنا تشير إلى وجود أكثر من 13 ألف فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض، أو قتلى في مقابر جماعية عشوائية، أو أخفوا قسراً في سجون ومراكز اعتقال إسرائيلية، وبعضهم تعرض للقتل داخلها.

وشدد المرصد على أن تكرار انتشال مئات جثامين الشهداء من مقابر جماعية في مشافي القطاع أمر مفزع، يستوجب تحركاً دولياً عاجلاً للتحقيق في ظروف إقامة هذه المقابر وظروف استشهاد الضحايا الذين دفنوا فيها.

ويواصل فريق الدفاع المدني الفلسطيني انتشال جثامين الشهداء من مقبرة جماعية خارج مجمع مستشفى ناصر في خان يونس جنوب قطاع غزة بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من المنطقة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency