اكساد والكويت يوقعان ست اتفاقيات تعاون

الكويت-سانا

وقع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في دولة الكويت ستة اتفاقيات في مجال التنمية الزراعية والتقانات الحديثة.

ونصت الاتفاقيات الموقعة على تنفيذ اكساد لستة مشاريع بدولة الكويت في مجالات استعمالات المياه غير التقليدية في الري الزراعي ومراقبة الكثبان الرملية وتثبيتها ,وتحسين وتطوير سلالة الماعز العارضي ,وتنمية المراعي والموارد الحراجية ودراسة ظاهرة ارتفاع مناسيب المياه الجوفية في منطقة الوفرة الزراعية ومراقبة تدهور الأراضي وتقديره وتأهيل وتدريب الكوادر الفنية الكويتية.

واعربت مديرة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالكويت المهندسة نبيلة الخليل عن ارتياح دولة الكويت لتطور العلاقات مع المركز العربي مشيدة بالنتائج الايجابية للاتفاقيات الموقعة مع اكساد خاصة التي وقعت خلال عام 2010.

ورأت الخليل أن توقيع هذه الاتفاقيات سينعكس ايجابا على تطوير العمل بالهيئة من خلال الاستفادة من الخبرات العالية التي يتمتع بها المركز العربي ,مؤكدة حرص الكويت على الاستفادة من خبرات وتخصصات المركز المميزة وتجاربه السابقة والحالية مشيرة إلى أنه سيتم تشكيل فريق فني لمتابعة تنفيذ هذا التعاون.

وقال المدير العام للمركز العربي اكساد الدكتور رفيق علي صالح “إن المركز العربي نفذ العديد من المشاريع في الدول العربية بهدف تطوير القطاع الزراعي فيها” ويضم العديد من الخبرات في المجالات الزراعية خاصة في مجال تطوير وتحسين سلالات الاغنام والماعز.

وتأسس اكساد في عام 1968 بدمشق بهدف توحيد الجهود والقومية لتطوير البحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات والخبرات بغية زيادة الانتاج الزراعي في هذه المناطق.