قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدد بهدم قرية فلسطينية وتهجير أهلها لتوسيع إحدى المستوطنات المجاورة

القدس المحتلة-سانا

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلية اليوم اعتداءاتها على الفلسطينيين تحت ذرائع واهية متعددة وهددت بهدم قرية سوسيا جنوب الخليل تمهيدا لتوسيع إحدى المستوطنات المجاورة واعتقلت عددا من الفلسطينيين واعتدت على مراكب الصيادين شمال قطاع غزة.

ووفقا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا فان “قوات الاحتلال اقتحمت قرية سوسيا جنوب الخليل وقامت بعمليات تصوير ومسح لمنشآتها ومساكن أهلها في خطوة تمهيدية لهدمها بحجة توسيع إحدى المستوطنات الإسرائيلية قربها”.

وأكد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأجرت عمليات مسح وتصوير لمدرستها الأساسية ولمنشآتها ومساكن المواطنين من خيم وبركسات وكهوف واعتدت على مدير المدرسة محمد النواجعة أثناء منعه تلك القوات من اقتحام المدرسة وتصويره عملية الاقتحام.

يشار إلى أن محكمة الاحتلال أصدرت في وقت سابق قرارا مدعوما مما يسمى “الإدعاء العسكري” يقضي بترحيل سكان القرية من أراضيهم تلبية لطلب مستوطني القرية الصهاينة.

كما قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بـ “اعتقال شابين فلسطينيين من أبناء مخيم جنين للاجئين اثناء تواجدهما في مدينة عكا داخل الأراضي المحتلة عام 1948للمشاركة في حفل زفاف واعتقلت أيضا مواطنا من قرية طورة الغربية الواقعة جنوب غرب جنين عند حاجز عسكري على طريق مدينة أريحا ليصل عدد معتقلي القرية إلى 15 مواطنا”.

وفي قطاع غزة جددت بحرية الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على مراكب الصيادين الفلسطينيين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب غزة وقامت بإطلاق النيران عليهم لحرمانهم من مصدر رزقهم الوحيد منتهكة من جديد “التهدئة” التي أنهت العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وكانت قوات الاحتلال التي تتعمد يوميا ملاحقة الصيادين في بحر غزة وإطلاق النار عليهم اعتقلت مساء أمس اثنين من الصيادين الفلسطينيين قبالة شاطئ بلدة بيت لاهيا شمال القطاع المحاصر.

بدوره جدد مركز الميزان الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان له اليوم استنكاره الشديد لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة في المناطق التي تقيد حق الفلسطينيين في الوصول إليها في البر والبحر مشددا على حق الصيادين في ممارسة أعمالهم بحرية في بحر غزة وحق المزارعين في الوصول إلى أراضيهم وزراعتها ورعاية مزروعاتهم وهو حق أصيل من حقوق الإنسان.

وأوضح المركز أنه منذ بداية الشهر الجاري ولغاية الأن أطلقت قوات الاحتلال النار في المناطق الحدودية البرية ست مرات على الأقل أوقعت خلالها أربعة جرحى من بينهم طفل واحد كما اعتقلت في المنطقة نفسها ثلاثة مواطنين.

وأكد أن قوات الاحتلال قامت بارتكاب انتهاكات منظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان باستهدافها المتكرر للصيادين والمزارعين وغيرهم من المدنيين الذين يحرمون من مصادر رزقهم ويتعرضون للقتل والإصابة والاعتقال التعسفي على نحو يمس بكرامتهم الإنسانية مطالبا المجتمع الدولي ولا سيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها الأخلاقي والقيام بخطوات عملية لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة والذي يمثل جريمة حرب مستمرة.

انظر ايضاً

إصابة سبعة فلسطينيين برصاص الاحتلال جنوب البيرة

القدس المحتلة-سانا أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح مساء اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة …