مروحية تقل الرئيس الإيراني وعدداً من المسؤولين الإيرانيين تتعرض لحادث هبوط اضطراري

طهران-سانا

تعرضت مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووفداً مرافقاً له لحادث “هبوط اضطراري” في منطقة غابات ديزمار بين قريتي عوزي وبير داود شمال غرب إيران، حيث كانت متوجهة إلى مدينة تبريز لافتتاح مشروع تحسين جودة مصفاة المدينة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” أن المروحية التي تعرضت للحادث كانت تقل رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي وإمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم ومرافقين آخرين.

وأفادت “إرنا” بأن المروحية التي سقطت هي واحدة من ثلاث كانت تقل الرئيس الإيراني والوفد المرافق له.

وبحسب الوكالة الإيرانية، فإن فرق البحث والإنقاذ تواصل عملها منذ ساعات وإنه تم منذ الساعة الأولى للحادث إرسال 20 فريق إنقاذ وطائرة مسيرة إلى المنطقة، ولكن وعورة المنطقة الجبلية، فضلاً عن الظروف الجوية السيئة والضباب الكثيف، أثرت على عمل فرق الإنقاذ، مبينة أن عمليات البحث ستستغرق وقتا طويلاً.

وفي تصريح صحفي، قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي: إنه تم إرسال فرق الإنقاذ إلى منطقة الحادث لكن بسبب الظروف الجوية القاسية سيستغرق الأمر وقتاً طويلاً للوصول إلى المروحية.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي: نمر بظروف صعبة ومعقدة ولا خبر جديداً حتى الآن عن طائرة الرئيس الإيراني، فيما أكد التلفزيون الإيراني أن عمليات الإنقاذ مستمرة إلى الآن وتتم سيراً على الأقدام لعدم إمكانية عبور المركبات بسبب وعورة منطقة الحادث.

ووجه رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري القوات المسلحة والجيش وحرس الثورة والشرطة للمشاركة في عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.

وأفاد اجتماع خلية الأزمات للهلال الأحمر الإيراني باقتراب 4 فرق إنقاذ من موقع مروحية الرئيس.

وأعلن المتحدث باسم إدارة الطوارئ في إيران “بابك كتابرست” في وقت سابق عن إرسال 8 سيارات إسعاف إلى موقع الحادث، مبيناً أنه لا توجد إمكانية للإنقاذ الجوي بسبب الضباب الكثيف وعدم القدرة على عبور السيارة للمنطقة الجغرافية الوعرة، موضحاً أنه تم إرسال مروحية طوارئ لتقديم الإغاثة، ولكن بسبب الضباب الكثيف لم تتمكن من الهبوط في المنطقة واضطرت للعودة.

وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني برحسن كولوند: إن 40 فريقاً للاستجابة السريعة يقومون بالبحث في كل الاتجاهات للعثور على المروحية التي تقل رئيس الجمهورية الإيرانية ومرافقيه، مضيفاً: الظروف الجوية غير مؤاتية للغاية ويصعب المرور، لكن عمليات البحث والإنقاذ تتم بكل الإمكانيات.

وكانت أقيمت في وقت سابق من اليوم مراسم تدشين سد قيز قلعه سي المشترك بين إيران وجمهورية أذربيجان على نهر آراس الحدودي بين البلدين بحضور الرئيس إبراهيم رئيسي ونظيره الأذربيجاني الهام علييف.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

رئيسي: قمع الغرب للطلاب والأساتذة المتضامنين مع الشعب الفلسطيني فضيحة

طهران-سانا وصف الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي القمع الذي يمارسه الغرب بحق الطلاب والأساتذة المتضامنين مع …