بدء امتحانات الشهادة الثانوية العامة والمهنية بمختلف فروعها

دمشق-سانا

بدأت اليوم امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي والثانوية المهنية بفروعها كافة، والتي تستمر حتى الـ 11 من حزيران القادم للفرع الأدبي، والـ13 منه للفرع العلمي والثانوية الشرعية والمهنية.

وبلغ عدد الطلاب المسجلين للتقدم لامتحانات الشهادات العامة التعليم الأساسي والثانوية العامة بمختلف فروعها أكثر من 550 ألف تلميذ وطالب، موزعين على 5027 مركزاً امتحانياً بمختلف المحافظات.

وفي اللاذقية، أوضح مدير التربية عمران أبو خليل أن عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية العامة والشرعية والمهنية بفروعها المختلفة بلغ نحو 21168 طالباً وطالبة، موزعين على 178 مركزاً امتحانياً في مدينتي اللاذقية وجبلة فقط.

وأضاف أبو خليل في تصريح لمراسلة سانا: إن عدد الطلاب المتقدمين لمصلحة محافظة إدلب 11 طالب ثانوية عامة، موزعين في قاعة بأحد مراكز اللاذقية، بالإضافة إلى مركز السجن المركزي الذي يضم 18 طالباً، ومركز صحي لجرحى الجيش والحالات الصحية الخاصة.

وفي حماة، بلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي 19206 طلاب، وذلك في 170 مركزاً امتحانياً، موزعة في المدينة ومناطقها، وفقاً لمدير التربية إبراهيم المحمد.

وبين المحمد في تصريح لمراسل سانا أن عدد المتقدمين لامتحان الشهادة الثانوية العامة بفرعها العلمي وصل إلى 14177 طالباً وطالبة، فيما بلغ عدد الطلاب المتقدمين للفرع الأدبي 5023 طالبا وطالبة، كما جهزت مديرية التربية 38 مركزاً امتحانياً لطلاب الدراسة الحرة الذين تجاوز عددهم 4600 طالب وطالبة.

وأضاف: إن عدد المسجلين للتقدم للشهادة الثانوية المهنية التجارية 680 طالباً وطالبة، موزعين على 13 مركزاً امتحانياً، في حين بلغ عدد الطلاب المتقدمين للشهادة الثانوية المهنية الصناعية 2997 طالباً وطالبة، موزعين على 27 مركزاً، كما وصل عدد المتقدمات للشهادة الثانوية المهنية النسوية 732 طالبة، موزعة على 9 مراكز امتحانية، إضافة إلى 286 طالباً وطالبة يتقدمون لامتحانات الشهادة الثانوية الشرعية، موزعين على 3 مراكز امتحانية.

وفي السويداء، تقدم أكثر من سبعة آلاف طالب وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية العامة والمهنية، حيث أشار مدير التربية أكرم الحسنية في تصريح لمراسل سانا إلى أن الامتحانات جرت ضمن سبعين مركزاً، موزعة بواقع 56 مركزاً لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، و13 مركزاً للشهادة الثانوية المهنية بفروعها المختلفة، ومركز صحي للحالات الخاصة.

وبين الحسنية أنه جرى تأمين وسائل نقل للمراقبين إلى المراكز الامتحانية، كما أطلق المجتمع الأهلي في مختلف مناطق المحافظة مبادرات لنقل الطلاب مجاناً إلى المراكز.

وفي طرطوس، لفت مدير التربية علي شحود في تصريح صحفي إلى أنه يتقدم للامتحان 17444 طالباً وطالبة، حيث بلغ عدد الطلاب الفرع العلمي 10764 طالباً وطالبة، والفرع الأدبي 2634 طالباً وطالبة، وفي الثانوية الشرعية 69 طالباً وطالبة، مبيناً أن عدد طلاب الثانوية المهنية لهذا العام بلغ 3977، منهم 2311 طالباً في الثانوية الصناعية، و350 طالباً في الثانوية التجارية، و316 طالبة في الفنون النسوية، في حين تم تجهيز 310 مراكز امتحانية هذا العام لشهادتي الثانوية العامة والتعليم الأساسي.

وفي درعا، بين مدير التربية المهندس منهل العمارين أن عدد المراكز الامتحانية بلغ 113 مركزاً، موزعة في مركز المحافظة والمدن الرئيسية وعدد المتقدمين لهذا العام بلغ 13311 طالباً وطالبة بكل الفروع، مؤكداً تطبيق الأنظمة والقوانين حفاظا على راحة الطلبة، وحسن سير العملية الامتحانية التي هي محور التعليم لبناء المستقبل على أسس سليمة.

وفي حلب، أوضح مدير التربية المهندس مصطفى عبد الغني في تصريح لمراسلة سانا أنه بلغ عدد طلاب الشهادة الثانوية بالفرع الأدبي 9300 طالب وطالبة، وبالفرع العلمي 20735 طالباً وطالبة، موزعين في 207 مراكز امتحانية، فيما بلغ عدد الطلاب المتقدمين في الشهادة الثانوية الشرعية والمهنية باختصاصاتها الصناعية والتجارية والنسوية 1542 طالباً وطالبة، موزعين في 16 مركزاً امتحانياً.

وفي حمص، توجه حوالي 25 ألفًا، و457 طالباً وطالبة لأداء امتحانات الشهادة الثانوية بجميع فروعها في 225 مركزاً امتحانياً، موزعا في المدينة والريف، حيث لفت مدير التربية فراس عياش في تصريح لـ سانا أن عدد طلاب الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي بلغ 21 ألفاً و703

طلاب توزعوا على 186 مركزاً امتحانياً، في حين بلغ عدد طلاب الثانوية المهنية 3 آلاف و754 طالباً وطالبة توزعوا على 39 مركزاً امتحانياً، كما بلغ عدد طلاب الثانوية الشرعية التي بدأت امتحاناتها أمس 244 طالباً وطالبة، توزعوا على مركزين امتحانيين.

وأضاف: إن عدد طلاب شهادة التعليم الأساسي التي تنطلق امتحاناتها غداً يبلغ 31 ألفاً و772 طالباً وطالبة في 291 مركزاً امتحانياً أما الإعدادية الشرعية 147 طالباً في مركز امتحاني.

وفي إدلب، أوضح مدير التربية محمد نادر عبدو لمراسل سانا أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات يبلغ 773 طالباً وطالبة، منهم 386 طالباً في الفرع العلمي، و380 طالباً بالفرع الأدبي، و7 طلاب بالفروع المهنية، موزعين على مركزين امتحانيين في الريف المحرر من المحافظة.

ولفت عبدو إلى أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي التي تنطلق غداً الإثنين يبلغ 636 طالباً وطالبة، سيتم توزيعهم على خمسة مراكز امتحانية، مشيراً إلى أن المديرية افتتحت أيضاً 12 مركزاً امتحانياً بمحافظة حماة للطلاب المتقدمين من أبناء المحافظة لشهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة.

وفي الرقة، أكد المحافظ عبد الرزاق خليفة خلال تفقده سير امتحانات الشهادة الثانوية العامة أن العملية الامتحانية انطلقت بشكل هادئ ومريح نتيجة الجهود المبذولة لتأمين كل مستلزماتها، لافتاً إلى أنه تم افتتاح 14 مركز استضافة للطلاب الوافدين من مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” وتجهيزها بكل مستلزمات الإقامة والدراسة وفرز كوادر طبية وتربوية بجميع الاختصاصات، مبيناً بأنه تم تأمين 40 حافلة لنقل طلاب من تلك المناطق من ممر شنان إلى مراكزهم الامتحانية ليتمكنوا من تقديم امتحاناتهم.

وأشار خليفة إلى إصرار أبناء محافظة الرقة على متابعة تحصيلهم العلمي والتفوق رغم الصعاب والتحديات.

وبين مدير التربية الدكتور فراس العلو في تصريح لمراسل سانا أن إجمالي عدد المسجلين للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بلغ 6631 طالباً وطالبة، منهم 2134 للفرع الأدبي، و4485 للفرع العلمي، و12 تجارة، موزعين على 60 مركزاً امتحانياً.

وفي دير الزور، أشار مدير التربية سهيل الحيجي إلى أنه تقدم للامتحان 7800 طالب وطالبة، موزعين على 76 مركزاً امتحانياً منهم 2264 طالباً وطالبة للفرع الأدبي، موزعين على 19 مركزاً و4703 طلاب للفرع العلمي موزعين على 36 مركزاً امتحانياً، إضافة إلى مركز صحي واحد، مبيناً أنه تقدم 846 طالباً وطالبة للشهادة الثانوية المهنية بمختلف اختصاصاتها، موزعين على 19 مركزاً.

وفي الحسكة، تقدم اليوم 10258 طالباً وطالبة لامتحانات شهادة الثانوية العامة، حيث حددت مديرية التربية 132 مركزاً امتحانياً لشهادة التعليم الثانوي في مدينتي الحسكة والقامشلي، إضافة إلى تحديد 79 مركزاً لشهادة التعليم الأساسي في مدينتي الحسكة والقامشلي.

ونوهت مديرة التربية إلهام صوخان بجهود قيادة الشرطة في تأمين الحماية للمراكز والالتزام المطلق بالتعليمات التي من شأنها تأمين سير العملية بكل هدوء، داعية الأهالي إلى عدم التجمع أمام المراكز الامتحانية خلال فترة تقديم الامتحانات للحفاظ على حالة الهدوء داخل المراكز، وعدم تشتيت الطلاب، ولا سيما أن الامتحانات حصيلة جهد عام دراسي كامل.

يشار إلى أن امتحانات الثانوية الشرعية بدأت أمس، بينما امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية تبدأ يوم غد الإثنين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

رغم صعوبة الحركة والتنقل لديهم.. طلاب من السويداء يتحدون إعاقتهم ويتقدمون لامتحانات الشهادة الثانوية

 السويداء-سانا بإصرار شديد تحدى عدد من طلاب محافظة السويداء إعاقتهم وتقدموا لامتحانات الشهادة الثانوية