أكثر من 300 ألف تلميذ يتقدمون اليوم لامتحانات التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية

محافظات-سانا

تقدم اليوم 309258 تلميذاً لشهادة التعليم الأساسي، و8150 تلميذاً لامتحانات شهادة الإعدادية الشرعية، وذلك في جميع المحافظات والتي تستمر حتى الـ12 من حزيران القادم للتعليم الأساسي، والـ13 منه للإعدادية الشرعية.

ومن غرفة المتابعة المركزية بوزارة التربية بعد التواصل مع غرف المتابعة الفرعية بالمحافظات ومتابعة واقع امتحانات مادة الاجتماعيات، وآلية سير العملية الامتحانية بمختلف المراكز، أكد وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني ضرورة الالتزام بالتعليمات الوزارية وإرسال تقارير يومية عن واقع سير الامتحانات بكل مديرية والالتزام بالمراقبة بالنسبة للمعلمين والمدرسين المكلفين.

كما شرح مديرو التربية واقع الامتحانات في محافظاتهم، فيما بيّن موجهو مادة الاجتماعيات أن الأسئلة راعت كل المستويات والفروق الفردية بين الطلاب، حيث تضمنت أسئلة اختيارية وموضوعية.

وفي دمشق، تقدم أكثر من 30 ألف تلميذ في شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية موزعين على 297 مركزاً امتحانياً في المدينة وفق مدير التربية سليمان يونس.

وفي ريف دمشق أوضح مدير التربية ماهر فرج أن أكثر من 62 ألف تلميذ تقدم لشهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية، موزعين على 607 مراكز.

وفي درعا، بين مدير التربية المهندس منهل العمارين أن العدد الكلي للمتقدمين لهذا العام بلغ 19866 تلميذاً لشهادة التعليم الأساسي موزعين على 170 مركزاً و153 تلميذاً للتعليم الشرعي، موزعين على 4 مراكز في المحافظة.

وفي السويداء، ذكر مدير التربية أكرم الحسنية في تصريح لمراسل سانا أنه ضمن 71 مركزاً موزعة بمختلف مناطق المحافظة بلغ عدد المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي 7896 تلميذاً.

وفي القنيطرة، أوضح مدير التربية عبدو زيتون في تصريح لمراسل سانا أن 8400 تلميذ تقدموا للامتحانات عبر 83 مركزاً امتحانياً على أرض المحافظة ومحافظات دمشق وريفها.

وفي حمص، ذكر فراس عياش مدير التربية أن عدد المراكز بلغ 192 مركزاً في المحافظة، منها مركز واحد للإعدادية الشرعية، كما بلغ عدد المتقدمين 31772 تلميذاً للتعليم الأساسي  و147 تلميذاً للتعليم الشرعي، مؤكداً اتخاذ كل الإجراءات والتحضيرات اللازمة لسلامة الامتحانات.

وفي حماة، بلغ عدد المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي 29618 تلميذاً، موزعين على 276 مركزاً امتحانياً في المدينة وريفها.

وأوضح مدير التربية إبراهيم المحمد في تصريح لمراسل سانا أنه وفي إطار الحرص على مصلحة التلاميذ، وتخفيف العبء عنهم وعن ذويهم تم إحداث 77 مركزاً في ريف المحافظة حسب الإمكانية، تضم 8947 تلميذاً، كما بلغ عدد مراكز امتحانات الدراسة الحرة لشهادة التعليم الأساسي 9 مراكز في مدينة حماة حصراً تضم 989 تلميذاً ، مشيراً إلى أن عدد المسجلين للتقدم لامتحان الشهادة الإعدادية الشرعية بلغ 137 تلميذاً، موزعين على مركزين امتحانيين.

وفي ريف إدلب المحرر، أوضح مدير تربية إدلب محمد نادر عبدو أن عدد التلاميذ المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي بلغ 636 تلميذاً موزعين على 5 مراكز امتحانية، مشيراً إلى أن المديرية افتتحت أيضاً 12 مركزاً امتحانياً بمحافظة حماة للطلاب المتقدمين من أبناء إدلب لشهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة.

وفي حلب، بين مدير التربية المهندس مصطفى عبد الغني أن عدد طلاب شهادة التعليم الأساسي بلغ 43724 تلميذاً، موزعين على 307 مراكز امتحانية بالريف والمدينة، فيما بلغ عدد طلاب الشهادة الإعدادية الشرعية 640 تلميذاً، موزعين على 7 مراكز امتحانية.

وفي طرطوس، تقدم لامتحانات التعليم الأساسي نحو 18409 تلاميذ، موزعين على 164 مركزاً  في مختلف أنحاء المحافظة وفق مدير التربية علي شحود، الذي أكد سير الامتحانات في كل المراكز الامتحانية بوتيرة جيدة والتزام الكوادر بأداء عملها الذي يعتبر من واجباتها المهنية والتربوية.

وفي اللاذقية، أوضح مدير التربية عمران أبو خليل أن 22830  تلميذاً تقدموا إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي، موزعين على 210 مراكز امتحانية، بينما يبلغ عدد المتقدمين لامتحانات الإعدادية الشرعية 112 تلميذاً في مركزين امتحانيين يضاف إليهما مركز صحي، ومركز السجن المركزي.

وفي دير الزور، ذكر مدير التربية سهيل الحيجي أنه تقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي 13500 تلميذ، موزعين على 121 مركزاً امتحانياً، إضافة إلى مركز صحي، لافتاً إلى أن العملية الامتحانية تسير وفق التعليمات المقررة من قبل وزارة التربية.

وفي الرقة، بين مدير التربية الدكتور فراس العلو أن عدد المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي في المحافظة بلغ 13070 تلميذاً، موزعين على 109 مراكز امتحانية.

وفي الحسكة، تقدم 11946 تلميذاً لامتحان شهادة التعليم الأساسي وسط أجواء مريحة دون حدوث أي منغصات تؤثر على سير العملية الامتحانية.

وبينت مديرة تربية الحسكة إلهام صورخان أن الامتحانات تجري في 79 مركزاً امتحانياً، منها 43 مركزاً في مدينة القامشلي، مؤكدة سير العملية الامتحانية بشكل طبيعي دون حدوث أي عوائق، في ظل الالتزام المطلق من الكوادر المشرفة بتطبيق التعليمات الوزارية الناظمة للعملية.

ولفتت صورخان إلى أنه بهدف تأمين مياه الشرب في المراكز الامتحانية في ظل استمرار المحتل التركي قطع المياه من محطة علوك، استلمت مديرية التربية 37500 عبوة مياه معدنية مقدمة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن طريق منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، ومن المقرر استلام كمية مماثلة من المجلس النرويجي للاجئين، إضافة إلى تقديم 125 ألف كأس كرتوني من فرع منظمة الهلال.

يشار إلى أنه بلغ عدد الطلاب المسجلين للتقدم لامتحانات الشهادات العامة التعليم الأساسي والثانوية العامة بمختلف فروعها أكثر من 550 ألف تلميذ وطالب، موزعين على 5027 مركزاً امتحانياً بمختلف المحافظات.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

100 جريح يتقدمون إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي

دمشق-سانا تقدّم 100 جريح اليوم إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي من مختلف المحافظات، بعد عام …